أحرز أمس برشلونة الإسباني بطل أوروبا لقب بطولة العالم للأندية في كرة القدم في اليابان، بفوزه على ريفر بلايت الأرجنتيني بطل أميركا الجنوبية بثلاثية نظيفة تداول على تسجيلها ميسي (36) والأوروغوياني لويس سواريز (49 و68)، على ملعب هيروشيما الدولي في المباراة النهائية.
وهو اللقب الثالث لبرشلونة في البطولة وهو رقم قياسي بعد عامي 2009 على حساب إستوديانتيس الأرجنتيني (2-1 ) بعد الوقت الإضافي و2011 على حساب سانتوس البرازيلي (4-0) بقيادة مدربه السابق بيب غوارديولا.
وكان برشلونة يتساوى في عدد مرات إحراز اللقب مع كورنثيانز البرازيلي المتوج في 2000 و2012 في النسخة الجديدة للبطولة التي انطلقت عام 2000، وأصبحت ثابتة منذ 2005، علما بأن البطولة بنظامها القديم كأس ما بين القارات، كانت تجمع بين بطلي القارتين الأوروبية والأميركية الجنوبية.
كما هو اللقب الخامس لبرشلونة هذا العام بعد رباعيته في الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا والكأس السوبر الأوروبية (خسر الكأس السوبر المحلية).
في المقابل، فشل ريفر بلايت، بطل كوبا ليبرتادوريس لأندية أميركا الجنوبية الذي تخطى سانفريتشي هيروشيما الياباني بصعوبة في نصف النهائي (1-0)، في أن يصبح أول فريق أرجنتيني يرفع الكأس بعد ثلاثي البرازيل كورينثيانز (2000 و2012) وساو باولو (2005) وإنترناسيونال (2006).
وخاض برشلونة المباراة بتشكيلته الكاملة بعودة المصابين الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا اللذين غابا عن مباراة نصف النهائي، أمام غوانغجو الصيني بطل آسيا.

الرجوع إلى الأعلى