مؤسسات قطاع البريد غير معنية بفتح رأسمالها للخواص
• انطلاق الجيل الرابع للهاتف النقال خلال السداسي الأول من 2016
كشفت وزيرة البريد و تكنولوجيات الإعلام والاتصال، إيمان هدى فرعون أمس الثلاثاء بالعاصمة، أن المؤسسات التابعة للقطاع غير معنية بفتح رأسمالها أمام الخواص.
و في ردها على سؤال حول ما إذا كان قطاعها معنيا بالمادة 66 من قانون المالية 2016، أكدت فرعون أنه "لا يوجد اليوم أي تفكير في فتح رأسمال المؤسسات التابعة للقطاع" أمام الخواص. و تحمل هذه التصريحات رداً ضمنيا على ما سبق و أن نشر على أعمدة بعض الصحف حول إمكانية فتح رأسمال اتصالات الجزائر و بريد الجزائر و كذا متعامل الهاتف النقال موبيليس لشركاء وطنيين و حتى أجانب.
 و جاء ردّ الوزيرة على هامش حفل إصدار طابع بريدي بمناسبة مرور أربعين عاما من الاتصالات الفضائية في خدمة المواطن، نظمته اتصالات الجزائر الفضائية.
للإشارة، فإن المادة 66 من قانون المالية 2016 التي أثارت جدلا كبيرا لدى مرور هذا النص بالمجلس الشعبي الوطني، تخص فتح رأسمال المؤسسات العمومية للخواص الوطنيين المقيمين.
كما أعلنت هدى فرعون، من جانب آخر، أن الانطلاق الرسمي للجيل الرابع للهاتف النقال سيكون خلال السداسي الأول من سنة 2016.
و في ردها بشأن التأخر المسجل في مجال استعمال التحديد الجغرافي، لاسيما عبر الهواتف، أكدت الوزيرة أن دراسة المشروع توجد في مرحلة متقدمة، غير "أننا - كما قالت- لا يمكن تحديد تاريخ دخول هذه الخدمة حيز الاستعمال".
و في تطرقها إلى موقع الجزائر في مجال الاتصالات الفضائية، نوهت الوزيرة بالعمل الذي تم إنجازه منذ الاستقلال إلى اليوم، مذكرة أنه تم تغطية كافة التراب الوطني بنسبة 100 بالمائة بالاتصالات عبر القمر الصناعي.
واعتبرت أنه بإمكان الجزائر اليوم أن ترفع التحدي في مجال التكنولوجيات الحديثة، خاصة و أن الطاقات البشرية التي نمتلكها  ـ مثلما قالت ـ متميزة ويمكننا أن نستغلها ونثمنها.
مراد ـ ح

الرجوع إلى الأعلى