بدون قيم و قواعد لا يمكن أن تكون هناك صحافة

فتح مدرستين دوليتين للسمعي البصري قبل نهاية السنة

أكد وزير الاتصال حميد قرين أول أمس بالعاصمة، على أهمية أخلاقيات المهنة في مجال الصحافة لتطوير القطاع.
و قال قرين خلال لقاء تحت شعار  «رهانات أخلاقيات المهنة في وسائل الإعلام العمومية» الذي نظمته الإذاعة الجزائرية بالتعاون مع بي بي سي ميديا اكسيون بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة، أن «مشكل الصحافة يكمن في احترام أخلاقيات المهنة أو عدم احترامها» حيث يجب أن يكون للصحفي قيم و قواعد لأنه بدون هذه العناصر لا يمكن أن تكون هناك صحافة».
و ذكر الوزير بالمناسبة، بأن الجزائر حققت تقدما معتبرا و رفعت العديد من التحديات في مجال الصحافة موضحا أنه لا يمكن مواصلة هذا التقدم دون صحافة تحترم أخلاقيات المهنة.
و بخصوص موضوع اللقاء، اعتبر أن مشكل أخلاقيات المهنة لا يطرح بشكل كبير في الصحافة العمومية «لكنه يطرح في بعض أجهزة الإعلام الخاصة التي تطلب الاحترافية» مسجلا بالموازاة وجود صحافة خاصة «سليمة و محترفة».
كما أوضح أنه سيتم تنظيم انتخابات خلال الأشهر القادمة، بخصوص سلطة ضبط الصحافة المكتوبة، مضيفا أن مجلس أخلاقيات المهنة سيضم فقط 14 صحفيا ينتخبون على أساس البطاقة الوطنية للصحفي المحترف».
و ذكر الوزير بأنه للترشح ينبغي أن يكون الصحفي مارس المهنة لمدة 10 سنوات على الأقل.
و أعلن قرين من جهة أخرى، عن تدشين يوم 22 فيفري الجاري مركز تكوين في مهنة السمعي البصري في انتظار فتح مدرستين دوليتين للسمعي البصري قبل نهاية السنة.
ق و

الرجوع إلى الأعلى