قرّر سائقو القطارات مساء أمس السبت، إنهاء الإضراب والعودة إلى العمل ابتداء من اليوم الأحد، بعد استجابة الوصاية لمطالبهم الأساسية، عقب اجتماع ممثليهم بالمدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية .
 وأوضح هارون بولمية المنسق الوطني لاتحاد سائقي القطارات الجزائريين و الذي هو قيد التأسيس، في تصريح للنصر، بأن سائقي القطارات قرروا توقيف الإضراب واستئناف العمل بداية من اليوم الأحد، بعد أن توصلوا مساء أمس في ختام اجتماع مع الإدارة إلى اتفاق يقضي بالاعتراف بخصوصية مهنة سائقي القطارات المتعبة جراء حوادث الدهس والانتحار والرشق بالحجارة ، كما تعهدت الإدارة  - يضيف المتحدث- بالنظر في المشاكل الاجتماعية والمهنية الأخرى وتبليغها لوزارة النقل ومنها تأمين نقاط التقاطع غير المحروسة .
وكان  سائقو القطارات، قد دخلوا في إضراب مفتوح منذ الأربعاء الماضي والذي استمر إلى غاية أمس السبت، في أعقاب تعرض زميلهم لحادث أودى بحياته على مستوى إحدى نقاط التقاطع ببجاية. و قد تسبب هذا الاحتجاج أمس في يومه الرابع، في شلل بحركة النقل عبر السكك الحديدية، حيث وجد العديد من المواطنين صعوبة كبيرة في التنقل إلى وجهاتهم المختلفة.
وقال هارون بولمية أن سائقي القطارات،  شنوا هذا الإضراب على خلفية وفاة زميلهم إثر اصطدام قطار لنقل المسافرين مع شاحنة من الوزن الثقيل في نقطة تقاطع غير محروسة في أقبو ببجاية ، موضحا أنه تم تقديم أرضية مطالب للمدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، حيث تم الدخول في مفاوضات لتحقيق المطالب المرفوعة ، ومنها تأمين نقاط التقاطع، وهي الأجزاء التي تتقاطع فيها خطوط السكك الحديدية مع الطرقات، كما طالبوا وزارة النقل - يضيف المتحدث-  بضرورة تحسيس سائقي السيارات بمخاطر اجتياز النقاط غير المحروسة. ومن بين المطالب التي رفعها المحتجون أيضا حسب نفس المصدر، إعفاء سائقي القطارات من المتابعات القضائية بتهمة القتل الخطأ في حالات الدهس والانتحار على مستوى خطوط السكك الحديدية، والاعتراف بأن مهنة سائقي القطار مهنة متعبة وخطيرة.وقد استمرت أمس، معاناة المئات من المواطنين الذين وجدوا صعوبة كبيرة في التنقل واضطروا للبحث عن بدائل أخرى للوصول إلى وجهاتهم. من جانبه، أكد المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ياسين بن جاب الله في تصريح للنصر، بأن الحوار تواصل مع ممثلي السائقين، مساء أمس، من أجل استئناف العمل، مبرزا بأن المفاوضات بين الطرفين تواصلت بطريقة إيجابية مع المحتجين.
مراد ـ ح

الرجوع إلى الأعلى