المسرح الجزائري مريض ويحتاج إلى ثورة تقويم
يرى الفنان المسرحي وحيد عاشور بأن المسرح الجزائري أعرج، و بحاجة ماسة إلى ثورة  تقويمية في كل مجالاته و تخصصاته لتحقيق  التطور  المنشود، داعيا المخرجين المسرحيين إلى عدم التعامل مع النصوص التاريخية بنوع  من  الحذر و عقدة  التقديس، و حبس أنفسهم و إبداعهم في قبضة مكان و زمان محددين، ضمن مرحلة بعينها، و أكد بأنه حاول الإفلات من هذا الفخ في مسرحيته «سمفونية قسنطينة» فرصعها بأنغام العيساوة و بعبق نمط الحياة بالأزقة الشعبية .
الممثل و المخرج الذي درس الفن الرابع في كل من تونس و ألمانيا و قام بتأطير دفعات من الطلبة و برصيده 30 مسرحية قدمها في هذين البلدين و بالجزائر ، قال  للنصر بأنه يسعى دائما كمسرحي من  خلال عروضه إلى تمرير عدة رسائل، من بينها أن مسرح الطفل ليس تهريجا و يحتاج إلى جهد أكبر من مسرح الكبار في طريقة تقديمه  ليحقق الأهداف التربوية و التحسيسية المنوطة منه، و بأنه من الضروري التعامل مع التاريخ في الأعمال الفنية، لإعطاء بعد جديد للقصة أو الحدث التاريخي، داعيا إلى الخروج من القالب المسرحي النمطي و استعمال مختلف أشكال المسرح، كمسرح الشارع و العصي العملاقة التي قال بأنه بادر بتجريبها بقسنطينة منذ شهور، فكللت التجربة بالنجاح، حسبه.
بخصوص مسرحيته الأخيرة «سمفونية قسنطينة»التي استقطبت جمهورا غفيرا في عرضها الشرفي، قال عاشور بأنه أراد من خلالها أن يقول للمتفرج أن قسنطينة لا تنحصر في الجسور و المالوف، فقد اكتشف أن صخر الكورنيش العتيق يضم قناعا جليا نقشته الطبيعة و لكي يتشكل بتلك الدقة لا بد من مرور 3 ملايين سنة على الأقل، حسبه،و شدد:» هذا يعني أن قسنطينة لم تنشأ قبل 4 آلاف سنة فقط كما هو شائع، و بالتالي هي أقدم من الجسور لهذا اعتمدت على صورة القناع الصخري  المذهل الذي كان يرمز للمسرح عند الرومان، كخلفية للعرض لتروي المدينة قصصها». و أشار إلى أن دائرة المسرح لمحافظة قسنطينة عاصمة الثقافة ، سلمت نصا على شكل مونولوغ، يعتبر أولى محاولات شفيقة لوصيف، إلى جمعية البليري للفنون و الآداب لتحويله إلى مسرحية متعددة الشخوص. و باعتباره أحد مؤسسي الجمعية و عضوا فيها، فقد استلمه و فكر مليا قبل أن يقرر أن يعتمد على طابع العيساوة، لأنه أقدم من المالوف، في تجسيده كشكل مسرحي مليء بالفرجة و التناغم في العزف و الكلمات في تقديم لوحات «سمفونية قسنطينة»، خاصة و أنه لا يوجد،حسبه،عمل سابق اعتمد على هذا الطابع الصوفي سوى مسرحية «البعد السابع» لعمار سيمود التي كانت مبرمجة للعرض في 1984 بالولايات المتحدة. و اعتبر محدثنا بأن اعتماده على تقنية «الكانفا» في الورشة و فسحه المجال للممثلين لأداء مدائح العيساوة، و خلفية القناع الصخري رمز المدينة، و عين الماء لأن الماء يرمز للحياة،عناصر حققت النجاح ل»سمفونية قسنطينة»، على غرار مسرحيته ذات البعد الاجتماعي و الفلسفي «أنا و عيالي و الشيطان» في  2012

مسرح الطفل ليس تهريجا و بهرجة
و بخصوص أعماله ضمن مسرح الطفل، بين الفنان وحيد عاشور بأنها عديدة و آخرها مسرحية «نسيم 4»التي كتب نصها و أخرجها بنفسه  في العام المنصرم، و هو يسعى عبر أعماله الموجهة للبراءة، كما أكد،  ليمرر رسالة مفادها أن مسرح الطفل ليس تهريجا أو مجرد بهرجة في استعمال الألوان، بل يجب أن يعتمد على غرار مسرح الكبار على نص مسرحي و سينوغرافيا و ديكور و إخراج و تنفيذ .
 و أكد بهذا الشأن بأنه خاض بين 2004 و 2006 تجربة مماثلة، من خلال تقديمه مسرحية «آلهة و بشر» بمسرح الجيل الصاعد التابع للقطاع العام بمدينة ديزيزدن الألمانية، مشيرا إلى أنها مقتبسة من نص فلسفي معقد لليوناني أوفيد حول نشأة الكون بطريقة علمية.هذه المسرحية كانت موجهة للأطفال من سن الخامسة إلى ما فوق،و شاركه في تقمص شخصياتها ،كما قال،الممثل التونسي رضوان الهنودي و دورك نيومن و إنكا آرت من ألمانيا و الإخراج للألماني إيكو إيكولا، و تجسدت العبقرية،على حد تعبير محدثنا، في طريقة تقديم المسرحية للأطفال وليس في موضوعها لأن مواضيع مسرحية الأطفال ليست خاصة، حسبه.
عن رأيه في المسرح الجزائري الراهن، هو الذي غادر الجزائر في 2004 و عاد إليها في 2009 بعد أن درس الفنون الدرامية و الركحية بتونس و ألمانيا، ثم أطر الطلبة و خاض تجارب عديدة على الركح بالبلدين كممثل، قال وحيد عاشور بأنه مريض و أعرج، باستثناء بعض التجارب الفردية لبعض المخرجين أو الكتاب التي تعطي الأمل في وجود مبدعين،كما عبر داعيا إلى ثورة في كافة مجالات المسرح من أجل الارتقاء بها.
و سألناه إذا كان يرتاح أكثر في التمثيل أو الإخراج أو التأليف، فرد بأنه لم يصل بعد إلى تحقيق التوازن بين الثلاثة، مادام لم يجسد العرض المسرحي المبهر و المذهل الذي يحلم به، مشيرا إلى أنه خاض تجارب في التمثيل التليفزيوني في فيلم «البحار» لمهدي عبد الحق و كذا فيلم»الشتاء البارد».
عن مشاريعه، قال الفنان المسرحي بأن لديه مسرحية جاهزة مع جمعية البليري وافقت على نصها اللجنة المتخصصة بوزارة الثقافة عنوانها»أش كلبك مات»،و مسرحية أخرى تقدم تحية تقدير و عرفان لعمال النظافة، إلى جانب مشروعين للتليفزيون.
إلهام.ط

الرجوع إلى الأعلى