لعبيدي تؤكد التزام الحكومة بدعم المنظومة التشريعية لحماية الفنانين
أكدت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي سهرة الأحد عزم الحكومة والتزامها بدعم المنظومة التشريعية المتعلقة بحماية الفنانين، اجتماعيا ومهنيا وضمان كل حقوقهم.
وأوضحت لعبيدي في تصريح للصحافة على هامش إشرافها على تسليم أولى البطاقات المهنية للفنان لحوالي 30 فنانا في حفل ساهر بفندق الأوراسي، أن هذه المناسبة التي جاءت بعد حوالي سنة على المصادقة على المرسوم التنفيذي المتعلق بالحماية والخدمات الاجتماعية للفنان والمؤلف وقالت ‹› هذه فرصة للتأكيد على موقف الحكومة فيما يخص حماية الفنانين باعتبارهم عمالا مستقلين بدون أجرة  فهو مرحلة أولى في قانون الفنان»، مؤكدة عزم الحكومة والتزامها بدعم المنظومة التشريعية المتعلقة بحماية الفنانين، اجتماعيا ومهنيا وضمان كل حقوقهم.
وقالت لعبيدي أمام حشد كبير من الفنانين الذين قدموا من مختلف أنحاء الوطن ‹› إن قانون الفنان هو بمثابة سلسلة من القرارات تتعدى البطاقة إلى ورشات أخرى سنعمل عليها مستقبلا في إطار التشاور مع الفنانين على غرار عقود العمل التي ستسمح للفنان بالاشتراك في الضمان الاجتماعي وكذا منحة التقاعد الاجتماعي للفنانين الذين تجاوزوا سن التقاعد بالإضافة لتأسيس صندوق تضامني يرافق هؤلاء العمال المستقلين لما يكونون في حاجة››، مشيرة إلى أنها تلقت وعدا من النواب في الغرفة السفلى للبرلمان ببذل قصارى جهودهم من أجل تبني حد أقصى من مطالب الفنانين في قانونهم الأساسي››.
من جهته أكد رئيس المجلس الوطني للفنون والآداب عبد القادر بن دعماش أن تسليم بطاقات الفنان هو جزء كبير من قانون الفنان وقال ‘’ من أهداف هذه البطاقة السماح للفنان بالانخراط في الضمان الاجتماعي والاعتراف به كعضو فعال في المجتمع وكذا تصنيف العمل الفني كمهنة’’، مضيفا بأن عملية منح البطاقات للفنانين  عملية ستسمح أيضا للمجلس الوطني للفنون والآداب بالاستماع للفنانين واستقبال ملفات بطاقات أخرى».
تجدر الإشارة إلى أن حفل تسليم البطاقات الأولى قد تميز بحضور  الأمين العام للإتحاد العام للعمال الجزائريين عبد المجيد سيدي السعيد إلى جانب عدد كبير من الفنانين والمؤلفين.
واستفيد من الحفل بأنه تقرر الشروع في  التوزيع الرسمي لبطاقات الفنان على المستوى الوطني ابتداء من يوم أمس الاثنين بداية من تيزي وزو قبل أن تشمل العملية كل من بجاية وقسنطينة عنابة، بالنسبة لولايات الشرق، وهي ذات العملية التي ستشهد توزيع 1000 بطاقة.
ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى