علي حــــداد: أمـــــوالي ليســت وسخــة
أصبح رجل الأعمال وصاحب مجمع أشغال الطرق والري والبناء علي حداد، ثالث رئيس لمنتدى رؤساء المؤسسات، عقب انتخابه خلال الجمعية العامة التي جرت الخميس، والتي منحت حداد تزكية قوية بعد حصوله على أصوات كل الحاضرين دون استثناء، دعم استغله الرئيس الجديد للرد على خصومه ومنتقديه، عندما أكد بأنه "محصن" وبإمكانه مواجهة الأطراف التي استهدفته، وقال بأنه "لا يخشى احد". وحرص على توجيه نداء لأعضاء المنتدى الذي أعلنوا قبل فترة انسحابهم منه، للعودة إلى صفوف تنظيم الباترونا للدفاع عن المؤسسات الجزائرية.
كما كان متوقعا، انتخب علي حداد رئيسا لمنتدى رؤساء المؤسسات، الخميس، برفع الأيدي، خلال الجمعية العامة الانتخابية خلفا للرئيس المستقيل رضا حمياني. وحصل الرئيس الجديد للمنتدى على كافة أصوات الحاضرين في الجمعية العامة، وحاز على دعم الرئيس الأول للمنتدى عمر رمضان، وكذا رضا حمياني الذي أعلن قبل أشهر تخليه عن منصبه لأسباب صحية.
وحاز على حداد الذي كان المترشح الوحيد للمنصب على 100 في المائة من الأصوات، ولم يسجل أي صوت معارض ولا حتى امتناع من مجموع 194 اقتراع مباشر و44 وكالة مقدّمة من قبل أعضاء في المنتدى. ليتولى بذالك الرئيس المدير العام لمجمع أشغال الطرق والري والبناء علي حداد، المنصب الجديد على رأس اكبر تنظيم للباترونا، لمدة أربع سنوات بدل عامين بعد تعديل القانون الأساسي للمنتدى.
ومباشرة بعد حصوله على دعم المشاركين، ألقى حداد كلمة أمام الحضور للرد على الانتقادات التي طالته في الفترة الأخيرة، مؤكدا بان الانتقادات "لا تعني له شيئا"، وقال " أنا محصّن بكافة الأعضاء المشكلين للمنتدى"، واستطرد قائلا "بكم لا أخشى أحدا"، مضيفا “نحن مع النقد البنّاء، ولكننا نرفض المزايدات والمضاربة السياسية، ونحن نحترم القانون ولا وقت لدينا للتفكير في الرد على “الكلام الزائد”..
وأكد حداد بان النجاح الذي حققته شركته "هو ثمرة جهد كل العائلة"، مشددا على انه "لا يملك أية أموال وسخة"، وأن نجاحه نتاج عمل متواصل، مضيفا أنه بدأ مشواره بعامل واحد ليوسع نشاطاته تدريجيا. ونجح في تشكيل مجمّع يشغّل 15 ألف عامل بصورة مباشرة و150 ألف بصورة غير مباشرة، وقال بان "مثل هذه الشركات تستحق الاحترام بدل السب والشتم”. وقال حدّاد إنه يفضّل لو كان الهجوم عليه يأتي من الخارج.
كما وجه الرئيس الجديد للمنتدى نداء إلى الأعضاء السابقين الذين كانوا قد قرروا الانسحاب بسبب خلافاتهم مع الرئيس السابق، وقال "أوجه نداء لرؤساء المؤسسات للانخراط في المنتدى وادعوا الذين غادروه العودة وتجديد عضويتهم"، مضيفا بأنه سبق وان وجه الدعوة للمنسحبين خلال حملته، وقال بان أبواب المنتدى مفتوحة أمام كل الشركات الراغبة في الانضمام، وقال بان المنتدى سجل أكثر من 120 منخرط جديد منذ إعلان رغبته تولي منصب رئيس التنظيم.
 سنعمل مع الحكومة لكن سندافع على مصالح المؤسسات
وتحدث حداد خلال الندوة الصحفية، عن تواجد عدد من وزراء حكومة سلال خلال الحفل الذي نظمه المنتدى الأسبوع الماضي، وهي القضية التي كانت سببا في تعرضه لانتقادات أطلقتها ضده الأمينة العامة لحزب العمال، ونفى حداد وجود أي خلفيات سياسية وراء هذا الحضور الوزاري، ورد قائلا "الوزراء هم جزائريون وهم حريصون على مصير الشركات الجزائرية وهم مهتمون بما يقوم به المنتدى لتطوير البلاد".
وحرص حداد على توجيه رسائل واضحة بشان موقف المنتدى من سياسات الحكومة، وعلاقاته بها، مؤكدا بان المنتدى لن يدخل في صراع مع الجهاز التنفيذي، مشيرا بان تعامل المنتدى مع الحكومة لا يعني إطلاقا "السكوت عن حقوق المؤسسات"، مضيفا بأنه سيحرص على قول الحقيقة بشان كل ما يخص المؤسسات.
وأضاف حداد، بأنه سيحرص طيلة فترة توليه رئاسة المنتدى على الدفاع عن مصالح الشركات الجزائرية، وسيدافع عنها أمام الحكومة وسيعطي رأيه حول كل ما يصلح وما لا يصلح للشركات، وأكد الرئيس الجديد لمنتدى رؤساء المؤسسات رغبته في إضفاء ديناميكية جديدة للمنتدى، وقال بخصوص موقف المنتدى بشان التنظيم الجديد للقطاع التجاري للدولة، بان القطاع الخاص يمثل رقم أعمال يقدر بـ 20 مليار دولار ويوظف أزيد من 200 ألف عامل، مؤكدا بأن القطاع الخاص ليس فوق القانون، وأنه لا مانع لتشكيل نقابات، ودعا لمراجعة قاعدة 51 و49 في المائة لحصرها في القطاعات الإستراتيجية وفتحها في قطاعات أخرى، من بينها السياحة والنسيج.    
من جانب أخر، وافقت الجمعية العامة على التعديلات المقترحة على القانون الأساسي، وكذا تجديد هياكله، وتم بموجب التعديلات تمديد عهدة الرئيس من عامين إلى أربع سنوات، قالبة للتجديد مرة واحدة، كما تم رفع عدد أعضاء اللجنة التنفيذية إلى 32 عضوا بدل 22 مع تعيين 9 نواب للرئيس، مع تمديد فترة اجتماع اللجنة إلى مرة واحدة كل شهرين بدل مرة واحدة في الشهر، كما تقرر رفع قيمة الاشتراكات والتي تم تحديدها على أربع مستويات بما يتناسب مع حجم الشركة، وأعلن حداد في الأخير عن تقديم منحة بقيمة 15 مليون دينار للمساهمة في انجاز مقر جديد للمنتدى .
 أنيس نواري

الرجوع إلى الأعلى