الممثل حدو حسين إمام في سلسلة  «أحاديث نبوية»

يستعد الممثل الشاب حسين حدو لتقمص دور الإمام في سلسلة «أحاديث نبوية» للمخرج أحسن ولد قاسي التي ستبث قريبا على القناة الرابعة للتلفزيون الجزائري،متوجا بذلك مساره المليء بالأعمال المسرحية و السينمائية.
 و قد طرق هذا الشاب الموهوب أبواب الفن من أوسع أبوابه منذ الصغر، انطلاقا من بوابة المسرح، فنال استحسان الجمهور و المختصين ،ولم يطل انتظاره لبلوغ الشهرة ، وهو لا يزال طالبا ثانويا بفضل تشجيع والديه.
حسين حدو الذي تأثر بعملاق المسرح الجزائري محمد فلاق  و المغربي جاد المالح مُحب للفن والإبداع ،و قد حصد العديد من الألقاب والجوائز في مختلف  المهرجانات الثقافية التي شارك فيها عبر الوطن، بفضل أعماله المسرحية التي مثل فيها وكتب نصوصها.
لقد بدأ مساره الفني في سن 12 عاما ،عندما كان يقلد أبطال المسلسلات التلفزيونية بحركات بريئة في البيت ، ليجد نفسه مولعا بالمسرح قبل السينما ،خاصة عندما كان يرافق صديقه إلى إحدى الجمعيات بالأربعاء ناث ايراثن التي ينحدر منها ليحضر إحدى العروض المسرحية وكان الأمر يستهويه جدا، وأشار حدو المكلّف حاليا بالبرمجة على مستوى مسرح كاتب ياسين لمدينة تيزي وزو، أنّ الانطلاقة الحقيقية في مشواره الفني كانت سنة 1999، عندما شارك في عرض مسرحي كتب نصّه بوعدي مناد ،تكريما لروح الفنان القبائلي معطوب لوناس الذي اغتيل سنة 1998 .
بعد ذلك بسنة واحدة ، أنشأ حسين حدو فرقته المسرحية وهو لا يزال طالبا ثانويا في ثانوية الأربعاء ناث إيراثن، وكان يقدم رفقة أعضاء الفرقة عروضا طيلة السنوات التي قضاها في الثانوية ،خاصة في مناسبات 20 أفريل أو عيد المرأة وغيرها. أول عمل مسرحي قام به محدثنا رفقة أعضاء الفرقة هي مسرحية «السيدا» التي حصدت العديد من الجوائز التشجيعية عن أحسن أداء،و  أحسن نص وغيرها ،بعدما جابت مختلف ولايات الوطن. وتقمّص حسين في المسرحية دور الصديق الحميم و الوفي للمريض بالسيدا . و لا تزال المسرحية تعرض بالتلفزيون الجزائري في القناة الرابعة في اليوم العالمي للسيدا. وعن إمكانية تحويلها إلى فيلم سينمائي، قال حسين حدو، بأنه مختص فقط، في كتابة النصوص المسرحية، لكن إذا عرض عليه أحد المختصين في كتابة النصوص السينمائية بأن يقوم بإعادة كتابة نصها لتصبح فيلما سينمائيا، فلن يُعارض الفكرة.

أما عن تجربته في الأفلام والمسلسلات السينمائية قال حسين «إنها تجربة ناجحة، إلا أنني أميل كثيرا للمسرح الذي اعتبره فعلا أب الفنون الذي لا يمكنني التخلي عنه».
و أضاف بأنّ عمله في مسرح كاتب ياسين كمكلف بالبرمجة، بعد حصوله على شهادة الليسانس في العلوم السياسية من جامعة الجزائر، أكسبه الخبرة خاصة عندما يتابع خطوات الإنتاج المسرحي.
عن مشاريعه بالإضافة إلى سلسلة «أحاديث نبوية»، قال حسين حدو، بأنه منهمك في كتابة نص مسرحي بعنوان «الانتحار»، اقترحه عليه أعضاء جمعية «إبثوران» التي كان عضوا فيها.                                                
سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى