أكد أمس الرائد بوشليل مختار المكلف بالاتصال بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بولاية برج بوعريريج، في ندوة صحفية، على إرجاع حوالي 550 بندقية صيد خلال العام الفارط 2015، ليرتفع عدد البنادق المسلمة لأصحابها حوالي 4300 بندقية، كما كشف عن حجز أزيد من 143 كيلوغرام من المخدرات خلال العام الفارط. و قال المتحدث أن عملية إرجاع بنادق الصيد لأصحابها متواصلة و قد بلغت مراحل جد متقدمة، مشيرا إلى بقاء بعض الحالات المتعلقة بعدم إتمام الملفات و مختلف الإجراءات الإدارية لورثة أصحاب البنادق المتوفين، بالإضافة إلى رفض اللجنة الولائية منح البنادق لمن ثبت تورطهم في سوابق قضائية متعلقة بجرائم القتل العمدي و كذا التورط في أعمال إرهابية.
كما أوضح أن اللجنة الولائية المكلفة بإرجاع بنادق الصيد التي أودعها المواطنون خلال سنوات الإرهاب، لدى مصالح الأمن هي التي تفصل في قائمة المعنيين بالعملية ، داعيا المواطنين إلى التقدم من مصالح فرق الدرك الوطني عبر تراب الولاية للاستفسار عن طلباتهم، خاصة و أن أغلب الحالات تتعلق بأصحاب البنادق الذين قاموا خلال السنوات الفارطة بتغيير مقرات سكناتهم، الأمر الذي حال دون الاتصال بهم و مراسلتهم، مشيرا إلى تأخر بعض الحالات الأخرى المتعلقة بتسوية الإجراءات الإدارية و القانونية للورثة أصحاب البنادق المتوفين، مشيرا إلى بقاء حوالي 700 ملف على مستوى اللجنة الولائية قيد التحقيق و الدراسة سيتم الفصل فيها بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية.
و أكد ذات المتحدث على أن ملف توزيع بنادق الصيد عرف انفراجا كبيرا خلال السنتين الفارطتين، حيث سبق أيضا أن أكدت مديرية التنظيم على توزيع 1066 بندقية خلال سنة 2014، ليصل بذلك عدد ما تم استرجاعه حوالي 4300 بندقية، مع العلم أن هذه البنادق أودعت لدى مصالح الأمن من طرف أصحابها خلال سنوات التسعينات أو ما كان يعرف بسنوات العشرية الحمراء، كتدابير استباقية و وقائية خشية وقوعها بين أيدي الجماعات الإرهابية و الاستيلاء عليها من قبل الجماعات المسلحة لاستعمالها في أعمالهم الإجرامية، حيث بقيت مخبأة على مستوى مقرات مصالح الأمن المختصة، إلى غاية استتباب الأمن بربوع الوطن بشكل عام، أين بادرت السلطات المعنية إلى إعادتها لأصحابها عبر دفعات و مراحل، مع الأخذ في الحسبان نتائج التحقيقات الأمنية ، و ذلك بعد إيداع المعنيين لطلب استرجاع لدى الجهات الأمنية ، و يخضع الملف فيما بعد للتحقيق قبل أن يحول إلى مديرية التنظيم و الشؤون العامة للفصل فيه من طرف اللجنة المختصة بإرجاع الأسلحة و منح التراخيص لاقتناء أسلحة الصيد .
و في عرض مفصل لحصيلة نشاط المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بولاية البرج خلال السنة الفارطة 2015، كشف منشط الندوة الصحفية عن حجز 143.430 كيلوغرام من المخدرات في 26 قضية تم على إثرها توقيف 66 متهما و إيداع 51 موقوفا رهن الحبس بتهم الحيازة و المتاجرة بالمخدرات. كما كشف عن معالجة قضيتين تتعلقان بتزوير الوثائق الإدارية و 06 قضايا متعلقة بالهجرة و الإقامة غير الشرعية، تم على إثرها توقيف 11 شخصا، من بينهم 05 رعايا مغاربة و 04 رعايا من جنسية مالية.
ع/بوعبدالله

طاقم عيادة "مونية" يطالب بالأمن بعد حادثة اعتداء
قام يوم أمس الطاقم الطبي و الشبه طبي بالعيادة المتعددة الخدمات المجاهد معضادي، الكائنة بالقطاع «د» حي «مونية « بمدينة برج بوعريريج، بوقفة احتجاجية للمطالبة بتوفير الأمن داخل العيادة و تدعيمها بنقطة مراقبة أمنية، بعد تعرض رئيس مصلحة لاعتداء جسدي و توجيه عبارات السب و الشتم لطبيب و قابلة من طرف ثلاثة من مرافقي مرضى.
و أشارت الطبيبة المنسقة بالعيادة، إلى تكرر مثل هذه الحالات بصفة تكاد تكون يومية، مشيرة إلى تزايد الاعتداءات اللفظية و تعنيف العمال في ظل الضغط الكبير على العيادة التي تستقبل يوميا أخصائيين من مستشفى بوزيدي لمتابعة المرضى بالعيادة، إضافة إلى مرضى  يقصدون دار السكري و آخرون للقيام بالفحص الطبي العادي و كذا الخدمات الروتينية بمصلحة الاستعجالات .
و عن حادثة الاعتداء  أكد شهود عيان و القابلة المعنية ، على أن أحد المرضى رفض الانتظار في الطابور و تمادى في التلفظ بكلام قبيح و الطرق على باب الطبيب المختص في الطب الداخلي، ما دفع بهذا الأخير إلى مطالبة رئيس المصلحة المعنية بتوفير الأمن و نهى المرضى عن الطرق على الباب للتركيز في عمله.
و بغية توفير أجواء هادئة تقدم رئيس المصلحة من مرافقي المريض ليطلب منهم بعض الهدوء، غير أنهم قاموا حسب نفس المصادر بتعنيفه و دفعه بالقوة، كما قاموا بسب القابلة و طبيب كان بالجناح، و أكدت المعنية أن المعتدين وصفوها بكلام قبيح.
و يبقى المطلب الرئيسي للمحتجين يرتكز على توفير الأمن داخل العيادة، و تدعيمها بنقطة مراقبة أمنية بالمدخل الرئيسي لحماية العاملة و الطاقم الطبي و شبه الطبي من الاعتداءات المتكررة، مشيرين إلى توفر العيادة على عون أمن واحد.
مصالح الأمن قامت بفتح تحقيق في الحادثة و تم توقيف المعتدي الذي تم تحويله إلى مركز الشرطة.
ع/بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى