انهيار جدار وانزلاق أرضي و السكان يحتجون بالزفزاف
تسببت الأمطار الغزيرة التي تساقطت أمس بمدينة سكيكدة، في انهيار جدار بطول 30 مترا، بنهج عبد الحميد بوثلجة ،وكذا انزلاق ترابي بمساحة واسعة بالقرب من مسجد علي الديب ،مما أدى إلى عزل العشرات من العائلات بالمباني الهشة.
وذكر السكان للنصر التي تنقلت للموقع أنهم عاشوا ليلة بيضاء بعد تسرب مياه الأمطار إلى المنازل ،مما دفعهم إلى إخلاء البيوت ليفاجأوا عند الساعة 8 صباحا في اليوم الموالي ،بإنهيار الجدار محدثا حالة من الهلع والفزع في نفوسهم خاصة وأن الانهيار صاحبه انزلاق ترابي على مساحة واسعة.
 و أشاروا إلى أن الانهيار ألحق أضرارا كبيرة بمنازلهم، بظهور تشققات وتصدعات في الأسقف والجدران، مؤكدين بأن وضعيتهم تجاوزت الخط الأحمر ولم يمكنهم البقاء في هذه المباني الهشة، مطالبين الجهات المعنية الإسراع في ترحيلهم قبل أن تقع الكارثة.و في المقابل أرجع عدد من المواطنين ،أن أسباب الإنهيار تعود إلى أشغال الحفر التي يقوم بها أحد الخواص بالمنزل الذي اشتراه مؤخرا. و أكدوا بأن المشكلة سبق وأن قاموا برفعها إلى السلطات المحلية، للإسراع في ترحيلهم لكن دون جدوى. كما شهدت منطقة حمروش حمودي ببلدية حمادي كرومة ،انزلاقا ترابيا على مستوى طريق حي 146 مسكن، مما أدى إلى توقف الحركة بهذا الطريق .
و قد أعرب السكان عن تخوفهم جراء استمرار توسع الانزلاق إلى غاية العمارات المجاورة، وطالبوا من السلطات المحلية التدخل العاجل .
وبمزرعة بليزيدية بمنطقة الزفزاف اجتاحت الفيضانات عدة مساكن وصل منسوب المياه حوالي 50 سم بسبب افتقار الحي لقنوات صرف مياه وشبكة للصرف الصحي.
 وقد خرج السكان إلى الشارع للاحتجاج على ما سموه بتجاهل السلطات المحلية للوضعية الصعبة التي يتخبطون فيها مند سنوات رغم الشكاوي المتكررة، قبل أن يتنقل رئيس البلدية إلى المنطقة حيث استمع إلى انشغالات السكان ووعدهم بانطلاق أشغال التهيئة بعد تحسن الظروف المناخية.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى