كشف مدير البناء و التعمير لولاية الطارف، عن فسخ مصالحه لخمس صفقات  بقيمة  تناهز 10 ملايير سنتيم تخص إنجاز مشاريع للتحسين الحضري بكل من عين العسل، زريزر، الذرعان و شبيطة مختار، بسبب تأخر الأشغال وتقاعس أصحاب المقاولات في دعم الورشات ، وقال أن  مدينة الذرعان خصت ببرنامج بقيمة مائة مليار سنتيم.
وذكر مدير التعمير محمد حسني عبو في تصريح للنصر  أن تحرك مصالحه بفسخ صفقات مشاريع التحسين الحضري من مؤسسات الإنجاز المتقاعسة، جاء على خلفية المتابعة الميدانية لسير الأشغال، حيث سجل تأخر عن الآجال المحددة و عدم وفاء مؤسسات الإنجاز بتعهداتها رغم إزالة كل العراقيل ، علاوة على إهمال  الورشات التي لا تزال مفتوحة ما تسبب في متاعب للمواطنين و تعطيل حركة المرور  في البلديات الأربع.
 و تتعلق المشاريع التي تم فسخ صفقاتها بتهيئة حي الشهداء بعين العسل، 150مسكنا ببلدية زريزر، حي بوفارة و حي سالمي الطاهر ببلدية الذرعان ووسط بلدية شبيطة مختار.
وأوضح المصدر أنه تم   اتخاذ إجراءات مستعجلة من أجل إعادة  بعث مناقصات هذه المشاريع من جديد، لاختيار مقاولات مؤهلة على أن تنطلق الأشغال خلال الأيام القليلة القادمة. وكشف عن تخصيص برنامج لتهيئة بلدية الذرعان و إعادة الاعتبار للوجه العام لهذه المدينة، التي تعد أحد أكبر وأقدم بلديات الولاية، وهي عملية رصد لها مبلغ يناهز 100 مليار سنتيم. حيث سيتم التدخل  عبر 7 أحياء سكنية كبرى بالمدينة لتهيئتها ويتعلق الأمر بـ  1300 مسكن، مزرعة سني، تحصيص الشعبة، برج نام، بوفارة، و المحور الرئيسي لمركز البلدية و حي جنان الشوك . إلى جانب تخصيص 50 مليار سنتيم لتهيئة قرية زورامي ببلدية شبيطة مختار، قرية داغوسة ببلدية البسباس، و الطريق الرئيسي المزدوج بقرية سيدي قاسي على الوطني رقم 44، و مركز مدينة الطارف. و أفاد المسؤول أنه تم الانتهاء من كل الدراسات والإعلان عن المناقصات لاختيار مؤسسات الإنجاز على أن تنطلق الأشغال في القريب العاجل، إضافة إلى التكفل بتهيئة كل الأحياء السكنية الجديدة خاصة بكل من بلديات الشط، بن مهيدي و شبيطة مختار،  حيث ينتظر توزيع أزيد من 1000 وحدة سكنية، و كذا تهيئة التحصيصات الريفية الجماعية  بتعداد 800 وحدة سكنية، سيتم ربطها بكل الشبكات الضرورية.
و اعترف مدير التعمير أن ولاية  الطارف تعاني من عجز كبير في مجال التحسين الحضري، حيث أحصت مصالحه زهاء 700 حي يفتقر للتهيئة، وقد تم لحد الآن حسبه التدخل عبر أزيد من 300 حي، على أن يتم التكفل بالأحياء الأخرى المتبقية على مراحل ضمن برنامج الولاية.
ق.باديس

منع تسويق 13 طنـا من الغسـول المستورد غير المطابـق
كشفت أمس مديرية التجارة لولاية الطارف، عن رفض أعوان الرقابة بالمعبر التجاري الحدودي العيون دخول أزيد من 13.5 طن من الغسول مستوردة من تونس تناهز قيمتها 229 مليون دينار، حاول أحد المتعاملين استيرادها.
و أفادت المصادر أن عملية المعاينة التي خضعت لها البضاعة أثبتت عدم مطابقتها للنوعية والمواصفات المتعارف عليها، وهو ما أدى إلى اتخاذ قرار برفض دخولها إلى التراب الوطني.كما منعت نفس المصالح دخول أزيد من 20 طنا من الفواكه والمستحضرات بعد أن كشفت التحاليل والمعاينات عدم مطابقتها ، فضلا عن رفض دخول مواد تجميل مغشوشة ومقلدة لا تتوفر على الوسم والنوعية التجارية.وسجلت المصالح المعنية منذ بداية السنة منح 96 رخصة دخول منتجات من الخارج عبر معبر العيون التجاري، تخص مختلف السلع، حيث فاقت الكمية المستورة 2844 طنا  بمبلغ مالي يتعدي 52 مليار سنتيم، تشمل نشاط  7متعاملين ينشطون في مجال الاستيراد  أغلبهم من العاصمة وسطيف  وقسنطينة.
  ق.باديس

الرجوع إلى الأعلى