دخلت يوم أمس محطة الخدمات المنجزة في إطار تدعيم الطريق السيار شرق غرب بالمرافق الخدماتية على مستوى منطقة البيبان التابعة لدائرة المنصورة بولاية برج بوعريريج، حيز الخدمة، حيث فتحت المحطة أبوابها لمستعملي الطريق بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد النصر.
و قد أشرف والي ولاية برج بوعريريج على افتتاح المحطة، أين أعطيت له بعض الشروحات حول الخدمات التي توفرها،  حيث تتربع على مساحة قدرها 12 هكتارا و تتواجد بمنطقة البيبان غرب ولاية برج بوعريريج، على محور هام يربط الطريق السيار بالطريق الوطني رقم 05.  و تتوفر المحطة على مرافق خدماتية من شأنها توفير ظروف الراحة للمواطنين و مستعملي الطريق، و تتمثل مختلف المرافق في توفير المواد الطاقوية، إلى جانب توفير مرافق الراحة على غرار افتتاح "كافتيريا" و مطعم و محلات للمواد الغذائية و دورات المياه و قاعة للصلاة، كما تتوفر على حظيرة تتسع لحوالي 35 مركبة، و مساحة خاصة لركن 10 مركبات للوزن الثقيل و الشاحنات المقطورة، و حظيرة تتسع لـ 25 مركبة سياحية و نفعية.
و تم التركيز أيضا في هذا المشروع على توفير ظروف السلامة و الأمن، في شحن و تفريغ المواد الطاقوية، بالإضافة إلى توظيف أعوان الحراسة بالحظائر، و مختلف المرافق الخدماتية لضمان  الأمن و السلامة لقاصدي المحطة من مستعملي الطريق . تجدر الإشارة إلى تدعيم المرافق الخدماتية بالطريق السيار في جزئه العابر بولاية برج بوعريريج، على مسافة طولها 92 كيلومتر، بدخول هذه المحطة الثانية حيز الخدمة، بعد افتتاح محطة بحيرة عين زادة، قبل أزيد من ثلاث سنوات بمنطقة سيدي الزيتوني في الجهة الشرقية لمدينة البرج.  
ع/بوعبدالله

تشغيل شبكة الغاز و افتتاح مجمع خدمات بعين الدفلة
استفادت يوم أمس قرية عين الدفلة التابعة لبلدية المنصورة غرب ولاية برج بوعريريج، من مرافق خدماتية هامة، تمثلت في دخول شبكة الغاز الطبيعي حيز الخدمة، كما تم افتتاح مجمع خدماتي لسكان القرية يتوفر على فرع لمصلحة الحالة المدنية و مركز بريدي و قاعة علاج .
و دعا والي الولاية لدى إشرافه على افتتاح المجمع الخدماتي سلطات بلدية المنصورة، بمناسبة الاحتفالات المخلدة لعيد النصر،إلى وضع إشارت توجيهية على الطريق الوطني رقم 05، لتمكين مستعملي الطريق من الاستفادة من خدمات هذا المجمع إلى جانب السكان، خاصة و أن قرية عين الدفلة تتواجد بجوار الطريق المذكور بين بلديتي المنصورة و اليشير.
و شكل مطلب افتتاح هذا المجمع الخدماتي أهم انشغال لسكان القرية، طيلة سنوات،حيث اشتكوا في الكثير من المناسبات من انعدام المرافق الخدماتية و الظروف المساعدة على الاستقرار رغم وقوع قريتهم بجوار محور هام لشبكة الطرق بين العاصمة و ولايات الشرق الجزائري، حيث كان مطلب توصيل السكنات بشبكة الغاز الطبيعي، و تجهيز و تدعيم مركز العلاج من أهم أولويات السكان لتمكينهم من الاستفادة من الخدمات الصحية من جهة، و تمكين مستعملي الطريق على محور المنصورة الياشير، من خدمات المركز أيضا، خاصة و أن منطقة عين الدفلة عادة ما تشهد حوادث مرور و كذا توقف في حركة سير المركبات خلال فترات تساقط الثلوج.
و في سياق متصل بالمرافق الخدماتية التي ستساعد السكان على الاستقرار بقريتهم تم تشغيل شبكة الغاز الطبيعي، التي أكدت بشأنها خلية الإتصال بوحدة توزيع الكهرباء و الغاز بالبرج، أنها قد كلفت خزينة الدولة مبلغا ماليا قدره 3 ملايير و 100 مليون سنتيم، مشيرة إلى أن المشروع الذي مكن من توصيل حوالي 100 مسكن بشبكة توزيع طولها 15 كيلومتر، يندرج ضمن مشاريع البرنامج الخماسي 2010-2014.
و أشار ذات المصدر إلى أن نسبة التغطية بالغاز الطبيعي ببلدية المنصورة بلغت باستلام هذا المشروع نسبة 89 في المئة، ولازالت المشاريع متواصلة، بهدف تحسين الظروف المعيشية للمواطنين.
ع/بوعبدالله

 

الرجوع إلى الأعلى