تحفيـزات مـالية للأعـوان المتميـزين في مجال الكشف عن شبكات التهريب
أكد المدير العام للجمارك، قدور بن طاهر، أمس الأربعاء، أن المعالجة الجمركية السريعة للسلع الموجهة للتصدير عن طريق تطبيق التسهيلات المقررة ضمن المخطط الاستراتيجي للجمارك يساهم في رفع حجم الصادرات خارج المحروقات و ينوع مداخيل الدولة.
وأوضح بن طاهر خلال لقاء جمعه بميناء الغزوات مع بعض المصدرين، أن هذا المخطط يحدد مدة المعالجة بيوم واحد إذا كانت المواد المصدرة قابلة للتلف و48 ساعة للأخرى بفضل «التسهيلات الجمركية وتبسيط الإجراءات وتشخيصها»، مؤكدا أن الجمارك مستعدة أن تنتقل إلى المصنع أو الحقل لمعاينة ميدانيا المواد الموجهة للتصدير من أجل ربح الوقت وكذا مرافقة المصدر.وذكر بالإجراءات الجديدة التي تبنتها إدارة الجمارك في هذا المجال مثل «إعادة هيكلة نظام المعلومات واللجوء إلى تكنولوجيات الإعلام والاتصال واستخدام التجهيزات العصرية في المعالجة الجمركية».
و نوه بالجهود التي تبذل في مجال التصدير على مستوى ميناء الغزوات الذي شهد في السنة الجارية تسجيل 65 تصريحا لتصدير السمك بقيمة تفوق 3ر2 مليون يورو و33 تصريحا لتصدير التمور بأزيد من 707 ألاف يورو وكذا الخضر كالبطاطس ، لافتا إلى أن الجمارك تشجع هذه النواة من المصدرين على مستوى هذا الميناء وتسعى إلى تحسين وترقية الأداء الجمركي وتطوير التجهيزات.
و أشرف المدير العام للجمارك على التجارب لاستغلال جهاز السكانر العملاق والمتنقل الذي تدعم به مؤخرا ميناء الغزوات والذي سيدخل حيز الخدمة خلال شهر أبريل الجاري بعد اتمام أشغال التهيئة المرافقة له.
وسيسمح هذا الجهاز الذي كلف خزينة الدولة حوالي 2 مليون يورو باجراء الفحوصات الجمركية للحاويات و الشاحنات في أوقات قياسية مما يوفر على المتعامل الاقتصادي الوقت والنفقات ويسهل العمل لإدارة الجمارك ، إستنادا لما صرح به المشرف على المشروع، الذي أفاد بأن الأعوان المكلفين باستخدامه و صيانته قد تم تكوينهم مسبقا.
كما عقد المدير العام للجمارك في إطار اليوم الثاني من زيارته التفقدية إلى ولاية تلمسان جلسة عمل على مستوى مقر المديرية الجهوية للجمارك لتلمسان جمعته مع اطاراته المحلية هنأ فيها الأعوان عن الجهود التي بذلوها بهذه الولاية الحدودية والنتائج الايجابية التي حققوها في الميدان في مجال محاربة التهريب والجريمة المنظمة العابرة للحدود.
وأعلن أن ادارته المركزية بصدد التحضير لترقية 2.877 عونا قبل شهر سبتمبر المقبل حيث  سيستفيد منها كل عامل لم يتم ترقيته منذ عشر سنوات . كما سيتم وضع تحفيزات مالية لفائدة الأعوان الذين يتميزون بأعمالهم في الحجز و الكشف عن شبكات التهريب.وبعد التشديد خلال هذه الجلسة على أهمية التحكم في الوعاء الضريبي و العمل على التحصيل المالي ، دعا السيد بن طاهر إطاراته إلى التصرف السريع في معالجة البضائع المحجوزة عن طريق بيعها في المزاد العلني قبل أن تفقد هذه الأخيرة قيمتها المالية، مشيرا إلى الـ 500 سيارة الموجودة بمحشر أقسام الجمارك للولاية منذ عدة شهور وتتعرض إلى الاتلاف.
ق و

الرجوع إلى الأعلى