تمكن عناصر الفرقة الاقتصادية والمالية لأمن ولاية بسكرة، من تفكيك شبكة مختصة في النصب والاحتيال تقوم بنشاطها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، تتكون من 08 أشخاص تتراوح أعمارهم بين من 22 و31 سنة.
و أفاد مصدر أمني أنه  تم توقيف 05 من أفراد الشبك، فيما بقي 03 في حالة فرار، بناءا على معلومات كان قد تحصل عليها عناصر الفرقة بخصوص نشاط هذه العصابة.  وحسب بيان صدر أمس عن مصالح أمن الولاية فقد راح ضحية النصب  و الاحتيال الذي قام به عناصر الشبكة  18 شخصا أغلبهم نساء من  طلبة و طالبات جامعيات وأستاذة في الطور الثانوي تتراوح أعمارهم جميعا بين (21 و 42 سنة) .
الضحايا تقدموا  ببلاغات لمصالح الشرطة والتي من خلالها تم فتح  تحقيق، أسفر عن تحديد هوية أفراد العصابة و أغلبهم بطالون. و بحسب ذات المصدر  فإن هذه العصابة تمتهن التسويق عبر شبكةا الأنترنت من خلال مواقع التواصل و توهم ضحاياها بأن يصبحوا أغنياء و لديهم راتب شهري  قابل للزيادة وعقد عمل مفتوح عن طريق اشتراكهم، بمبالغ مالية تصل إلى 30 مليون سنتيم.
 وتطلب شبكة النصابين من ضحاياها شراء سلع معينة و أنه على كل مشترك جلب عملاء جدد لتسويق منتجاتها يقدر عددهم بعشرة مشتركين، لتوسيع دائرة الربح على أن يصبح  بعدها الضحية الأول هو المسؤول المباشر عن العملاء الجدد.و استغل المشتبه بهم هذه الطريقة للإيقاع بأكبر عدد من الضحايا و جمعوا أكثر من 200 مليون سنتيم عن طريق بيع منتجات تفوق قيمتها الحقيقية بكثير.
 و بتحويل الموقوفين للمصلحة والتحقيق معهم تبين أن المتهم الرئيسي من ولاية مجاورة، و قد أنجز لهم  جميعا ملف جزائي بموضوع النصب والاحتيال ، في انتظار تقديمهم للعدالة لاحقا على خلفية الجرم المرتكب.
ع.بوسنة

الرجوع إلى الأعلى