العثور على رفـــات 20 شهيدا بمغـــارة
تمكنت فرقة خاصة للحماية المدنية بولاية خنشلة نهار أمس من استخراج رفات 20 شهيدا  ممن استشهدوا داخل المغارة  جمري بالقرب من منطقة فرنقال، بعد عمليات بحث ونبش واسعة وفي ظروف جد صعبة  وعلى عمق يزيد عن 42 مترا في المغارة بعد الاستنجاد بفرقة أخرى من الغطاسين، التي تمكنت من الوصول إلى مكان الرفات، حيث تم العثور على هياكلهم العظمية في مكان واحد و هو ما يؤكد استشهادهم جماعيا. وهي الفرضية الأكثر تداولا لدى مجاهدي المنطقة الذين لا يزالون على قيد الحياة.
 و تم العثور أيضا على بعض الأغراض مثل الأحزمة العسكرية، وزجاجات عطر صغيرة فارغة و ولاعة سجائر وساعة يدوية ومحفظة جيب وقنبلتين يدويتين، إحداهما لازالت صالحة للاستعمال بحسب المعلومات الأولية.
عملية الاكتشاف الاولى خلال معاينة الفرقة المذكورة  للمغارة والتي كانت قد عثرت مع بداية الأمر على رفات 3 شهداء و بعض الأغراض منها خوذة حديدية وزجاجة عطر فرنسية، حيث  تشير المعطيات والمعلومات الأولية المستقاة من بعض المجاهدين و من سكان منطقة جمري ممن عايشوا تلك الفترة أن 25 مجاهدا كانوا قد لجأوا للمغارة في إحدى  المعارك ليتم اكتشاف أمرهم من قبل الجيش الفرنسي الذي قصف المغارة بعدة قنابل  غازية وهو ما تسبب في استشهاد كل من كان بداخلها.
 للاشارة فان عملية البحث لاتزال متواصلة لاستخراج رفات 5 شهداء آخرين ممن كانوا داخل المغارة.
ع.بوهلاله

الرجوع إلى الأعلى