بن غبريط  تنفي أي  تسريب مواضيع امتحان نهاية الطور الابتدائي
نفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، ليلة الأحد إلى الاثنين تسريب مواضيع امتحان نهاية الطور الابتدائي الذي جرى أول أمس عبر مختلف مناطق الوطن وقالت أن ذلك لا أساس له من الصحة.
وفي تصريح للصحافة في ختام زيارتها إلى ولاية إليزي أين أشرفت على انطلاق هذا الامتحان، فنّدت بن غبريط أن تكون مواضيع الامتحان قد تسربت مثلما تناقلته بعض المواقع الإعلامية، موضحة بأن "كل ما في الأمر أن موضوع اللغة العربية تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد مرور حوالي ساعة من انطلاق الامتحان››.
وبعد أن أكدت بأن عملية النشر على شبكة التواصل الاجتماعي قد تمت من طرف أشخاص بالغين وليس من قبل المترشحين ، أعلنت الوزيرة بأن قطاعها قرر منع إدخال الهاتف النقال إلى الأقسام ليس فقط على المترشحين ولكن أيضا على والمؤطرين للعملية من أساتذة وحراس وإداريين في امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا، وذلك كما قالت " لمواجهة هذه الحالات التي يهدف أصحابها إلى التشويش على الامتحانات الرسمية››.
ووصفت بن غبريط التشويش على الامتحانات الرسمية بالممارسات غير الأخلاقية معتبرة أن هذه الممارسات تشكل خطورة على مستقبل الأجيال القادمة، وتوعدت بفتح تحقيق لمعرفة هوية من قام ببث المواضيع عبر شبكة الانترنت لا سيما وأن القانون يعاقب على الجريمة الإلكترونية.
وأثناء تطرقها للحديث عن الإجراءات المتعلقة بمكافحة الغش في امتحان البكالوريا أوضحت الوزيرة أن ذلك سيتم بالتنسيق مع السلطات الأمنية ووزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، لكنها لم تعط تفاصيل أكثر حول الطريقة التي سيتم اعتمادها حفاظا مصداقية البكالوريا.
أما بخصوص طريقة التوظيف، فكشفت بن غبريط عن عزمها على وضع مقاييس جديدة للتوظيف في قطاع التربية مستقبلا ترتكز – كما قالت - على الكفاءة المهنية والجانب الأخلاقي وليس على عدد الشهادات المحصل عليها.
تجدر الإشارة إلى أن نتائج الامتحانات الرسمية وكذا نتائج مسابقة توظيف 28 ألف أستاذ في الأطوار الثلاثة سيتم الإعلان عنها تباعا أواخر شهر جوان المقبل.        ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى