نحو تأهل 5 منتخبات أخرى و خطر الإقصاء يهدد بعض أبطال القارة
توحي القراءة الأولية في رزنامة مباريات الجولة الخامسة، بنجاح 5 منتخبات على الأقل في ضمان التأهل مسبقا إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2017 بالنظر إلى وضعيتها، بينما قد تجبر منتخبات أخرى مصنفة في خانة كبار القارة على توديع التصفيات، كالمنتخب الزامبي المرشح لتجرع مرارة الإقصاء، كمنتخب جنوب إفريقيا المهدد، والتي حصدت في الجولات الماضية بطلا سابقا للقارة منتخب نيجيريا، بالإضافة إلى تواجد منتخب الكاميرون في وضعية حرجة.
وانطلاقا من هذه المعطيات فإن النسخة 31 للكان، ستعرف غياب بعض الكبار، لأن منتخب زامبيا مطالب بالفوز في غينيا بيساو، إذا ما أراد التشبث بحظوظه في التأهل، وإلا فإنه سيقصى، كون المنتخب الغيني يتصدر المجموعة، وهو بصدد تفجير مفاجأة مدوية، لأنه مرشح لتحقيق تأهل تاريخي إلى النهائيات.
بطل ثالث للقارة مهدد بالإقصاء، وهو منتخب جنوب إفريقيا، الذي يبقى بحاجة إلى معجزة لضمان التواجد في الغابون، لأن مصيره ليس بأرجل لاعبيه، مادام فوز أو تعادل الكاميرون في موريتانيا سيقبر حلم «البافانا- بافانا في التأهل للنهائيات.
بالموازاة مع ذلك قد تحسم بعض المنتخبات تأهلها في هذه المحطة، ومرافقة المغرب أول من ضمن تأهله، يتقدمها المنتخب الوطني الذي تكفيه نقطة في السيشل، نفس الشيء بالنسبة لمنتخب السنغال، حيث يبقى على بعد خطوة من ترسيم التأهل، والخروج كلية من دائرة الحسابات، كما يبحث المنتخب المصري على نقطة التأهل في دار السلام، بعد غيابه عن النهائيات في 3 دورات متتالية.
منتخب رابع مرشح لضمان التأهل وهو المنتخب الغاني الذي يتصدر الفوج الثامن، ومهمته في جزر موريس تبدو سهلة، بينما سيكون منتخب زيمبابوي بمثابة المفاجأة، لأن فوزه على ضيفه من مالاوي، سيمنحه تأشيرة المشاركة لثالث مرة في العرس القاري، وبالتالي العودة إلى الساحة الإفريقية، بعد غياب دام أكثر من عشرية.
الجولة الخامسة تقترح عديد القمم، وسيكون منتخب موريتانيا أمام فرصة دخول التاريخ عند استضافته الكاميرون، بحثا عن أول مشاركة في «الكان»، بينما تشير المعطيات إلى تواصل الصراع بين تونس وليبيريا في المجموعة الأولى، ومالي والبنين في الفوج الثاني.
قراءة : صالح  فرطاس

الرجوع إلى الأعلى