أشرف مساء أول أمس، وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب، على إطلاق عملية تزويد 40 عائلة تقيم بقرية قابل ببلدية عين ياقوت شمال ولاية باتنة، بمادة الغاز الطبيعي وذلك على هامش معاينته لأرضية مشروع إنجاز مصنع التوربينات، في إطار الشراكة بين مؤسسة سونلغاز الجزائرية و «جينرال إلكتريك» الأمريكية.
مشروع توصيل الغاز لسكان قرية قابل قدرت تكلفته المالية بـ13 مليون دينار ضمن ميزانية الولاية، عبر شبكة توصيل طولها 7.9 كلم.
وكان الوزير قد عاين ببلدية عين ياقوت أرضية مشروع توطين مصنع التوربينات وهو المصنع الذي ينتظر أن يدخل مرحلة الإنتاج سنة 2019، و ذكر القائمون على المشروع بأنه سيتم خلال سنة 2017 المقبلة الشروع في عمليات التوظيف والتكوين، تحسبا لانطلاق مرحلة اشتغال المصنع، على أن يتم تجهيز المصنع بالوسائل والمعدات اللازمة خلال سنة 2018.
وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب ألَح على ضرورة الحرص على حسن تسير المنطقة الصناعية الجديدة لعين ياقوت لتفادي سيناريوهات إهمال وسوء تسيير شهدتها مناطق صناعية منتشرة عبر التراب الوطني.
و ثمن الوزير مشروع مصنع التوربينات الذي يندرج في إطار الشراكة الاقتصادية وفق قاعدة 49/51 بين مؤسسة سونلغاز الجزائرية وجنرال إلكتريك الأمريكية، لما له من أهمية اقتصادية في خلق الثروة و فتح أزيد من ألف منصب شغل مباشر بمجرد دخوله مرحلة التصنيع.
للإشارة فإن وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب كان خلال زيارته لولاية باتنة قد دشن مصنع تركيب شاحنات وحافلات علامة هيونداي الكورية، و أشرف على خروج أول شاحنة من المصنع.
يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى