تواجه الكثير من ربات البيوت صعوبات في التخلّص من البقع التي قد تتلف السجادات، خاصة بقع الزيت و الشمع و العلكة و الغراء، و هذه بعض الحيل لإزالتها بوسائل بسيطة من المنزل.
للتخلص من بقع الزيت التي قد تقع على السجادات بشكل دائم، ضعي محرمة ورقية على البقعة، وضعي المكواة على حرارة متوسطة فوقها، ومن بعدها سوف يلتصق الزيت على المحرمة ويختفي عن السجادة، أو استعملي قطعة قماش و رشي عليها القليل من الآمونياك و افركي جيّدا.
أما للتخلّص من الشمع و العلكة فيمكن استعمال كيس من الثلج فوق العلكة الملتصقة، أو الشمع لتجميده، و عندما تصبح العلكة أو الشمع قاس تماماً، استعيني بأداة حادة لتكسيره و انفضي السجاد بطريقة عادية أو استعملي المكنسة الكهربائية فوراً لإزالة القطع المكسرة قبل أن تلين مجدداً، كما يمكن استعمال مثبت الشعر "لاك".
و أخيرا و للتخلص من البقع العادية قومي بمزج الخلّ الأبيض مع مقدارين من الماء الدافئ، طبّقي المزيج على البقعة و افركيها قليلاً، ثمّ رشي كمية قليلة جداً من بيكاربونات الصودا فوقها، امسحي الخليط بعد دقائق قليلة، و انفضي أو استعملي المكنسة الكهربائية لإزالة أي ترسّبات، وستجدين أن البقعة اختفت تماماً، كرّري العملية في حال كانت البقعة صعبة.

الرجوع إلى الأعلى