الجزائر اعتمدت مخططا وطنيا جديدا لمكافحة السيدا بقيمة 157 مليون دولار
أكد ممثل برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة السيدا «أونوسيدا» عادل زدام، أن المخطط الوطني الاستراتيجي لمكافحة الأمراض المتنقلة جنسيا و فيروس فقدان المناعة المكتسبة/سيدا (2016-2020) الذي نشر مؤخرا سجل الحد من نسبة الوفيات و من انتقال الفيروس من الأم إلى الطفل و الأمراض الجديدة من ضمن الأولويات.
وأوضح السيد زدام لدى تقديمه لأهم محاور المخطط أن هذه الوثيقة تتميز بتحديد ثلاثة أهداف هامة و المتمثلة في الحد من نسبة الوفيات وانتقال الفيروس من الأم إلى الطفل بأقل من 5 بالمئة. و يتعلق الأمر بإبقاء 90 بالمئة من الأمهات و الأطفال حاملي الفيروس على قيد الحياة. وتتمثل الأولوية الأخرى في تقليص حالات المرض الجديدة إلى أقل من 500 حيث يكمن الرهان في بلوغ في أفق 2030 الهدف الثالث للتنمية المستدامة الذي يدعو إلى «الصحة الجيدة والرفاه للجميع».
ويتطلب تطبيق مخطط مكافحة السيدا الذي يعتبر»امتدادا» لسابقه (2013-2015) غلافا ماليا بقيمة 157 مليون دولار موضحا أن الدولة ستضمن 95 بالمئة في حين يتكفل برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة السيدا (أونوسيدا) و كذا الممولين الدوليين بالقيمة المتبقية.
وبعد أن أكد على أهمية إشراك القطاع الخاص، أضاف زدام أن مساهمته ستخص أساسا النشاطات الوقائية والتحسيسية حول المرض. وأشار ممثل أونوسيدا إلى أن هذا المخطط الجديد يقوم على خمس محاور رئيسية: الوقاية والكشف المبكر والعلاج و المتابعة و أخيرا تقييم المعلومة الاستراتيجية. هذا بالإضافة إلى محور آخر يخص جوانب تنسيق و تسيير البرنامج. ويتعلق الأمر برابع مخطط تعده الجزائر للحد من انتشار هذا المرض بعد مخططات 2002-2006 و 2008-2012 و 2013-2015. ويندرج هذا المخطط الجديد في إطار التوصيات الدولية لاسيما 90-90-90 لبرنامج أونوسيدا وكذا إعلان الجزائر حول تسريع الكشف المبكر عن فيروس فقدان المناعة المكتسبة في الشرق الأوسط و شمال افريقيا (مينا) الذي تمت المصادقة عليه عقب اللقاء الإقليمي الذي نظم في ديسمبر 2015.
ق و

الرجوع إلى الأعلى