أكد المكلف بالإعلام على مستوى المديرية العامة للحماية المدنية، الملازم أول برناوي نسيم، أمس الأحد، أن مصالح الحماية المدنية سجلت خلال 24 ساعة الأخيرة 24 حريقا غابيا و حريقي أدغال على المستوى الوطني ، أتت على مساحة تقدر بـ 5ر199 هكتار من الثروة الغابية.
وقال الملازم أول برناوي نسيم بأن ولاية بجاية احتلت المرتبة الأولى، حيث سجل بها حريقان على مساحة 77 هكتارا تليها ولاية جيجل بحريقين أيضا أتلفا 49 هكتارا، وجاءت ولاية سكيكيدة في المرتبة الثالثة بحريقين أتلفا 20 هكتارا.
وسجل في ولاية تيبازة حريقان أيضا أتلفا مساحة 8 هكتارات وحريقان بميلة على مساحة 2 هكتار.
كما تم تسجيل حريق واحد على مستوى ولاية سطيف على مساحة 10 هكتارات وآخر بولاية سعيدة على مساحة 5 هكتارات فيما تسبب حريق بولاية تيارت في اتلاف 3 هكتارات من الثروة الغابية، بالإضافة إلى حريق واحد بولاية تيسمسيلت على مساحة 5ر1 هكتار.
كما تم تسجيل حسب المصدر ذاته خلال نفس الفترة 9 حرائق تخص المحاصيل الزراعية خلفت خسائر تقدر ب51 هكتارا، أما حرائق التبن والكلا فتم تسجيل 5 حرائق تسببت في اتلاف 10.355 حزمة تبن بالاضافة إلى 3 حرائق تخص حقول الأشجار المثمرة.
واوضح برناوي لـ وأج أن أسباب الحرائق خاصة حرائق الغابات التي سجلت في الأيام الأخيرة «عادية « وترجع - كما قال -إلى « الارتفاع المفاجئ لدرجة الحرارة والرياح الجنوبية التي ساعدت على الانتشار السريع للحرائق» في الشريط الغابي.
وذكر نفس المسؤول أن مصالح الحماية المدنية وبالتنسيق مع مصالح مديرية الغابات سجلت خلال الفترة الممتدة من 1 إلى غاية 29 جوان 63 حريقا غابيا تسبب في خسائر تقدر ب410 هكتارات من الغطاء الغابي و363 هكتارا من الادغال مؤكدا أن «كل الحرائق المسجلة أخمدت في ظرف قياسي» خاصة تلك التي كانت تشكل خطرا على السكان كحريق الثنية بولاية بومرداس.
وأشار المتحدث ذاته، إلى أن المديرية العامة للحماية المدنية وضعت منذ الفاتح من جويلية الجاري أرتالا متنقلة (جهاز خاص باطفاء حرائق الغابات) وعددها 22 رتلا متنقلا مع تسخير 124 ألف عون و234 شاحنة اطفاء بالاضافة إلى «الامكانيات البشرية والمادية» التي تتوفر عليها الوحدات الرئيسية والثانوية عبر 48 ولاية .                           

ق و

الرجوع إلى الأعلى