يقترب نجم المنتخب الوطني رياض محرز من ملامسة الكرة الذهبية الإفريقية، بالنظر إلى المكانة المرموقة التي أصبح يحظى بها لدى المتتبعين والمختصين، بعد مردوده المتميز خلال الموسم الكروي المنقضي، حيث نجح في افتكاك لقب أحسن لاعب في «البريمرليغ»، ويتجه بخطى ثابتة للتتويج بلقب أحسن لاعب إفريقي، خلفا للغابوني أوباميونغ.
ويعد محرز المشرح الأبرز لهذه الجائزة، ما سيجعله ثالث جزائري يفوز بهذا اللقب الغالي، بعد كل من لخضر بلومي ورابح ماجر.
وعزز محرز من فرصه في افتكاك لقب أحسن لاعب إفريقي، خاصة بعد أن أدرج الإتحاد الأوروبي اسمه ضمن قائمة أحسن اللاعبين في القارة العجوز لموسم 2015-2016، غير أن محرز خرج من السباق في آخر لحظة.
وتنافس الدولي الجزائري على الكرة الذهبية الأوروبية رفقة 46 لاعبا آخر، وشارك محرز في هذا السباق حاملا راية اللاعبين العرب، ولا يتواجد معه من الأفارقة سوى الغابوني بيير إيميريك أوباميونغ، مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني الذي حل خلف محرز الذي تواجد في المرتبة 11.
وبات محرز قاب قوسين أو أدنى من إحراز لقب أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2016، المرادف لنيل الكرة الذهبية التي تمنحها “الكاف”، رغم أنف الرئيس الكاميروني عيسى حياتو، الذي سبق أن أقصى نجوم جزائريين متألقين من المنافسة على هذا اللقب، رغم تواجدهم في مستويات عالية، على غرار براهيمي وفغولي.
ولا يستبعد أن يدرج مهاجم الخضر ضمن قائمة المرشحين لنيل لقب أحسن لاعب في العالم (الكرة الذهبية الفيفا )، ولو فقط من خلال خوضه السباق في القائمة الموسعة. وحصد محرز الموسم الماضي امتياز أحسن لاعب في بطولة إنجلترا، ونال لقب “البريمرليغ” مع فريق ليستر سيتي.
وكان بيان الاتحاد الأوروبي أمس قد أشار إلى أن لائحة المنافسين على الكرة الذهبية في القارة العجوز تقلصت إلى 10 لاعبين، وهم رونالدو وبيبي، وغريزمان، وميسي ونوير ومولر وكروس وبوفون وسواريز وبيل.مروان. ب

الرجوع إلى الأعلى