الجـزائر تقوم بدور ريادي في المكافحة الوقـائية للجـراد
اعترفت منظمة الأمم المتحدة بالدور الريادي الذي تضطلع به الجزائر في مكافحة الجراد على المستوى الإقليمي . وأكد الأمين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي بالمنطقة الغربية لإفريقيا التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية و الزراعة محمد الأمين حموني أمس الإثنين أن «الجزائر تقوم بمجهودات جبارة فيما يخص المكافحة الوقائية للجراد».
وأوضح ذات المسؤول على هامش دورة تدريبية إقليمية حول «التواصل في فترات الأزمات» نظمتها الهيئة المذكورة بالتعاون مع وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري بوهران أن «الجزائر تقوم بدور كبير و جبار فيما يخص مكافحة الجراد وقائيا بالنظر إلى أنه يتميز بتكاثره صيفا و شتاءا و بالتالي هناك خطان للمواجهة».
وتضم هيئة مكافحة الجراد الصحراوي بالمنطقة الغربية عشر دول منها سبعة تعتبر دول مواجهة و هي تشاد و النيجر و مالي و موريتانيا و الجزائر و المغرب وليبيا و هي بؤر تكاثر للجراد إلا أن عبء المكافحة الوقائية تقوم به دول مثل الجزائر والمغرب التي لديها إمكانيات كما قال.
وأضاف حموني «بفضل المكافحة الوقائية من أجل اكتشاف البؤر الأولى لتكاثر الجراد التي تقوم بها بعض الدول على رأسها الجزائر التي لعبت دورا هاما جدا تمكننا في السنة الماضية من معالجة في منطقتنا الغربية أكثر من 65.000 هكتار و الحد من تطوره».
وبخصوص الدورة التكوينية التي افتتحت أول أمس و التي يؤطرها خبير أمريكي أكد ذات المسؤول أنها تأتي في إطار تكوين الأطر المسؤولة عن مكافحة الجراد للدول العشر لهذه الهيئة التي يوجد مقرها في الجزائر و أيضا لكون المسؤولين عن مكافحة الجراد تقنيين و مهندسين زراعيين ليست لهم علاقة أو خبرة في الإعلام و الإتصال. وأضاف في هذا الشأن أنه «نظمنا هذه الدورة التدريبية لفائدتهم لإعطائهم الوسائل الضرورية للتواصل مع وسائل الإعلام و الفاعلين المعنيين بوضعية الجراد».أما السيد مومن خالد مدير حماية النباتات و المراقبة التقنية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية و الصيد البحري فأكد أن هذه الدورة التكوينية التي تختتم يوم الأربعاء المقبل تأتي في إطار تسيير عملية مكافحة الجراد و التي لوحظ عليها الكثير من النقص في المعلومات. وأشار أنه خلال آخر اجتياح للجراد في 2005 لوحظ نقص كبير من ناحية المعلومات خاصة في الفترة الأولى من الإجتياح المعروفة بفترة الأزمة قائلا «و هو ما جعل من الضروري التفكير في درء هذا النقص حتى تكون العملية أكثر فعالية حيث تم تنصيب لجنة تقييمية للعملية شددت آنذاك على ضرورة الاهتمام بجانب الإعلام وإيصال المعلومة للمواطن.

     ق و

الرجوع إلى الأعلى