بلديــــة أم البواقي تبحث عن العقــــار لتوزيع 6 آلاف قطعــــة أرضيــــة
كشفت مصادر مسؤولة للنصر أن والي أم البواقي شاطر عبد الحكيم، اقترح على وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي منح بعض بلديات الولاية تراخيص استثنائية، قصد إنشاء تحاصيص أرضية موجهة للبناء في إطار الهضاب العليا إلى جانب التحاصيص الجاري إنشاؤها عبر 13 بلدية مصنفة ضمن نطاق الهضاب العليا، وكلف المسؤول الأول بالولاية رؤساء 4 بلديات كبرى بالولاية بالشروع في إعداد دراسات لاختيار أماكن إنشاء تلك التحاصيص.
مصادر النصر أكدت بأن السلطات الولائية تحصلت على الموافقة المبدئية من وزارة الداخلية في انتظار تأكيدها الرسمي، و قد  أمر الوالي رؤساء بلديات عين فكرون و عين مليلة و عين كرشة و أم البواقي، غير المدرجة ضمن 13 بلدية من بلديات الهضاب العليا بالولاية، الشروع في إعداد مخططات تتضمن التحاصيص الأرضية التي سيتم إنشاؤها مباشرة بعد الحصول على الموافقة النهائية.
الأمين العام للولاية عبد النور نوري ذكر للنصر نهاية الأسبوع بأن الاقتراح طرح بشكل رسمي على وزارة الداخلية، و قال أن الولاية تنتظر فقط الموافقة الرسمية، مبينا بأن الأمر يتعلق بإجراءات تحضيرية، مطمئنا بأن الولاية تحرص على خدمة مواطني بلدياتها، و من أجل ذلك تقدم الوالي باقتراحه لوزير الداخلية.
رئيس بلدية أم البواقي خليل موسى في تصريح للنصر حول الموضوع توجه بتشكراته للوالي بعد تدخله لدى وزير الداخلية، مشيرا بأن البلدية دخلت مرحلة اختيار الأراضي وسيتم فيها الاستناد للتعليمة الوزارية المنظمة لهذا النوع من التحاصيص ببلديات الهضاب العليا، وقال أن البلدية ستنشئ قطع أرضية بمساحة 120 مترا مربعا للقطعة الواحدة، على أن يساهم المواطن في تهيئة الأحياء الجديدة وربطها بكل الشبكات.
“مير” أم البواقي أكد بأن هدف البلدية يتمثل في تلبية كل الطلبات المتواجدة على مستوى الوكالة العقارية أو على الأقل نسبة كبيرة منها وعددها الإجمالي يقارب 6 آلاف طلب، و للوكالة العقارية حرية التصرف في العقار المنشأ من طرفها.
وبين المتحدث بأن البلدية وضعت مخططا لإنشاء تحصيصات بوسط المدينة الحضري ومحيطها القريب إضافة إلى التجمعات الحضرية مثل قرى سيدي أرغيس و عباس لغرور و بئر خشبة وتوزلين، على أن يكون عدد التحصيصات في حدود المتوفر من العقار التابع لأملاك الدولة.
وتقوم بلدية أم البواقي حاليا حسب المير بعمليات البحث عن العقار بالتنسيق مع مصالح أملاك الدولة و مسح الأراضي و مديريات الفلاحة والبناء والتعمير والسكن والأشغال العمومية، إلى جانب محافظة الغابات والوكالة العقارية و مصالح الدائرة وممثل عن شركة الكهرباء.
الوكالة العقارية
 قوائم المستفيدين تعدها البلديات
 من جهته كشف مدير الوكالة العقارية بالنيابة لزهر خليل في تصريح للنصر بأن الترخيص الاستثنائي يتضمن إنشاء تحاصيص في إطار الهضاب العليا، و قوائم المستفيدين سيتم الشروع في إعدادها على مستوى البلديات، بعد إخضاع الأسماء للمراقبة على مستوى البطاقية الوطنية، حيث أن ملفات المعنيين مودعة أصلا على مستوى الوكالة العقارية.
محدثنا ذكر بأن البلديات المعنية في ولاية أم البواقي شرعت في البحث عن القطع الأرضية المخصصة للتحصيصات الفردية في المخططات التوجيهية، ليتم بعدها التحقيق مع مصالح أملاك الدولة ومسح الأراضي حول طبيعة تلك الأراضي، التي من الممكن لها أن تحتضن التحصيصات الجديدة.
وأضاف مدير الوكالة العقارية بالنيابة بأن 13 بلدية تقع ضمن نطاق الهضاب العليا بالولاية، أنشأت 28 تحصيصا تضم إجمالا 5873 قطعة أرضية بمساحة تتراوح بين 130 و150 مترا مربعا، ومن إجمالي التحصيصات المنشأة تحصل 23 تحصيصا على رخص تجزئة، كما ستنطلق عمليات لتهيئة 11 تحصيصا في انتظار انطلاق عملية تهيئة بقية التحصيصات التي لم يتم إسنادها بعد.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى