دعا رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، الجزائريين، إلى الالتفاف لمواجهة التحديات بيقظة أكبر لحماية أمن البلاد، مذكرا بالانجازات المحققة طيلة 17 سنة الماضية، واعتبر بأن التعديل الدستوري الأخير، جاء لتعزيز أركان الدولة وقواعد الحكومة والديمقراطية، كما كان الأمر مع مؤتمر الصومام الذي عجل وتيرة الثورة، وشدد الرئيس بوتفليقة على ضرورة مواصلة مسار الإصلاحات الاقتصادية لتخليص مصير الجزائريين من تقلبات سوق النفط.  
حث رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، أمس، الشعب الجزائري، لجعل الذكرى المزدوجة ليوم المجاهد «فرصة لتعزيز جهدنا المشترك لمغالبة تحديات اليوم بيقظة أعلى لحماية أمن الجزائر». وذلك، في رسالة له بمناسبة إحياء اليوم الوطني للمجاهد وتخليد الذكرى المزدوجة ليوم 20 أوت 1955 و 20 أوت 1956، قرأها  نيابة عنه وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، خلال الاحتفالات المخلدة لهذه الذكرى التي احتضنتها ولاية بجاية، حيث عبر الرئيس بوتفليقة عن أمله «أن يكون التفاف أبناء شعبنا في الذكرى المزدوجة لمعارك 20 أوت 1955 ولمؤتمر الصومام في 20 أوت 1956، فرصة لتعزيز جهدنا المشترك لمغالبة تحديات اليوم بيقظة أعلى لحماية أمن الجزائر وبعمل أكثر جدية واستمرارية لبناء اقتصاد بلادنا»، حتى يكون الجزائريون في مستوى تضحيات الشهداء والمجاهدين وضمان مواصلة الكفاح من أجل بناء الجزائر التي حلموا بها.
وأكد الرئيس بوتفليقة، أنه خاض مع الشعب الجزائري منذ 1999، مسعى تجديد وطني بعد مكابدة المأساة الوطنية، وأضاف قائلا: «لقد عزمنا على أن نخرج البلاد من دوامة الإرهاب والدمار الجهنمية لكي نمر إلى الوئام المدني ثم المصالحة الوطنية، مؤكدا بأن الجزائر خرجت من عهد الدمار ودخلت في مرحلة إعادة البناء، والتي استمرت 17 سنة، تحققت فيها انجازات هامة على الأصعدة الإجتماعية والثقافية والإقتصادية.
وتطرق الرئيس في رسالته للتعديل الدستوري الأخير، والذي اعتبره بمثابة محطة لتعزيز أركان الدولة الجزائرية على درب عصرنة طرق وقواعد الحوكمة والديمقراطية والحرية مواكبة لمسار الإصلاحات الإقتصادية التي لم تنقطع المطالبة بها، كما كان الأمر مع مؤتمر الصومام الذي سمح بتعجيل وتيرة الثورة حتى النصر.
  مؤتمر الصومام أسس البنية الداخلية للثورة
وأكد الرئيس بوتفليقة، بأن مؤتمر الصومام شكل، من خلال ميثاقه، تعزيزا جوهريا لمسيرة الثورة، من خلال تجهيز الثورة بإطار هيكلي وصياغة منهج نضالي جديد، مكنت من مواصلة الكفاح والصمود أمام مخططات الاستعمار الذي ازداد حنقه وحقده على الشعب الجزائري البطل، بتسخير كل الإمكانات الحربية وبدعم من حلفائه، وتصعيد سياسته الإجرامية بأبشع الأشكال في حق الشعب الجزائري من إعدامات جماعية وقصف وتخريب للقرى والمداشر وزج المواطنين في السجون والمعتقلات... كوسيلة للحد من امتداد الثورة وعزل الجماهير عنها ومن ثم إخمادها.
وأوضح بوتفليقة، بأن العمليات البطولية التي شنت يوم 20 أوت 1955، شكلت نقلة نوعية في ثورة  نوفمبر المظفرة، وعلى كل مستويات، بفضل عزيمة أولئك المجاهدين البواسل، وحققت تلك المعارك  نتائج عظيمة على المستوى الوطني إذ عمت كل ربوع الوطن، وعلى المستوى العالمي أسمعت كلمتها عاليا، فأخذت القضية الوطنية طريقها إلى الهيئات و المنظمات الإقليمية والدولية.
وأضاف الرئيس، بأن تلك المعارك ولدت لدى قادة التحرير قناعة بضرورة تأمين مسار كفاح الشعب، و ذلك باستخلاص دروس وعبر الحاضر والتخطيط للمستقبل تجاوبا مع مستجدات الثورة، فاجتمعت إرادة أولئك المخلصين للالتقاء على أعلى مستوى، في 20 أوت 1956، و هكذا انعقد اللقاء التاريخي الهام مؤتمر الصومام، الذي تفتقت فيه عبقرية القادة بمشروع شامل لقيادة معركة التحرير، بأبعادها العسكرية والسياسية والدبلوماسية والاجتماعية، و كان من أبرز معالمها تصميم البنية الداخلية للثورة المظفرة بتشكيل الولايات الست وتركيباتها وكذا المجلس الوطني للثورة الجزائرية الجامع لكل قيادات كفاحنا التحرري وكذا لجنة التنسيق والتنفيذ، وهي البذرة التي تولد عنها تأسيس الحكومة المؤقتة سنتين بعد مؤتمر الصومام التاريخي.
 يجب تخليص الجزائريين من التبعية للمحروقات
وتطرق الرئيس بوتفليقة، للاخفاقات التي طبعت السياسة الاقتصادية للبلاد، والتي كانت وراء  «تعثر مسيرة الجزائر المستقلة» جراء تدهور رهيب لسوق النفط في الثمانينات ومن جراء أخطاء ارتكبت في توجيه البلاد حتى وإن ارتكبت من طرف مسؤولين ذوي ماض ثوري مشهود لا غبار عليه وذوي نوايا حسنة لا يرقى إليها الشك.
وشدد رئيس الجمهورية، على ضرورة تخليص البلاد من التبعية المفرطة للمحروقات، من خلال مواصلة الإصلاحات الاقتصادية التي أصبحت أمرا لا مفر منه لفتح آفاق الاقتصاد الوطني بشكل نهائي و»تخليص المصير الاجتماعي للشعب من تقلبات سوق النفط». ويتأتى هذا -يضيف رئيس الجمهورية- من خلال «تحقيق اقتصاد متنوع ذي قدرة حقيقية على منافسة اقتصاد الدول الاخرى و على فرض ذاته في خضم العولمة». و اعتبر تحقيق مثل هذا التحدي بمثابة «المعركة» التي تنادي سواعد وعقول وطاقات الشباب الجزائري.
 أ-ن

الرجوع إلى الأعلى