تحتل الجزائر المرتبة الـ 29 على المستوى العالمي بخصوص التمثيل النسوي بالبرلمان، حسبما أكدته الوزيرة المنتدبة لدى وزارة التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية المكلفة بالصناعة التقليدية عائشة طاغابو.
وأوضحت الوزيرة المنتدبة لدى تدخلها في افتتاح الجامعة الصيفية للاتحاد الوطني للنساء الجزائريات، مساء أول أمس أنه بفضل المراجعة الدستورية الأخيرة التي أقرها رئيس الجمهورية وصل التمثيل النسوي إلى 30 من المائة أي ما يعادل 145 منتخبة من ضمن462 نائبا برلمانيا.
وأكدت السيدة عائشة طاغابو التي أبرزت أهمية المواضيع التي سيتم مناقشتها خلال هذا اللقاء على الدور الذي يجب أن تلعبه المرأة لرفع التحديات التي تواجه البلاد.
وقد جرت مراسيم افتتاح هذه الجامعة الصيفية التي تدوم ثلاثة أيام بحضور وزير الشباب والرياضة الهادي ولد علي والسلطات المحلية وممثلات الاتحاد على مستوى37 ولاية.
وتميز الافتتاح بتدخل الأمينة العامة للاتحاد الوطني للنساء الجزائريات نورية حفصي التي ذكرت أيضا من جهتها أن الجزائر تأتي في مقدمة الدول العربية وفي نفس المرتبة مع رواندا بإفريقيا بخصوص تمثيل المرأة في البرلمان.
وبعد أن ذكرت بالدور الذي لعبته المرأة في مختلف المراحل بدءا من ثورة التحرير المجيدة أشارت حفصي إلى التحديات الحالية التي يجب رفعها على المستوى الوطني ودعت بالمناسبة القوى الحية بالبلاد إلى الانخراط في المسار التنموي الوطني.                                   ق و

الرجوع إلى الأعلى