16 ألف شــاب من 22 ولايــة استفـادوا من برنامج التبـادلات الاجتماعية و الترفيهـية خــلال الصـيف
أكد وزير الشباب و الرياضة، الهـادي ولد علي، أمس الاثنين،  بـأن الحكومة تولي اهتماما كبيرا بالشباب الجزائري ، حيث سطرت عن طريق الوزارة الوصية برنامجا لمرافقة تنقل وفود من شباب الجنوب و الهضاب  إلى المناطق الساحلية و ذلك خلال أيام العطلة الصيفية ، مما يدل على أن الدولة حريصة كل الحرص على إعطاء الفرص للشباب لاستكشاف مختلف المناطق الساحلية . كما أشار الوزير خـلال زيارته التـفقدية  التي قادته أمس إلى ولاية جيجل، إلى أنه تم تسطير برنامج للتكفل بالأطفال على مستوى مختلف فضاءات العطل و الترفيه استفاد منه أكثر من 30 ألف طفل ، من بينهم أطفال منطقة الميهوب بالمدية التي ضربها زلزال مؤخرا،  بالإضافة إلى أطفال دولة فلسطين و الصحراء الغربية .
 و فيما يخص برنامج التبادلات ما بين الشباب، أوضح الوزير بأنه تم تحديد برنامج يضم العديد من النشاطات تهدف إلى مرافقة  و تشجيع شباب الولايات الشمالية باتجاه المناطق الداخلية و الصحراوية خلال الفترة المقبلة لتعرف أكثر بجمال المناطق و معرفة مدى شساعة الجزائر من ناحية المساحة الجغرافية يصاحبها التنوع المتعلق بمختلف العادات و التقاليد. كما أضاف وزير الشباب و الرياضة بأن تظاهرة «دار دزاير» اعطت فرصة لجمع الشمل   لكل الطبوع الجزائرية من خلال المزج بين المعاصرة و الأصالة لإبراز الثقافة و الموروث الجزائري ، و كذا إبداعات الشباب الجزائري.
كما أشار الوزير إلى أن برامج القطاع مستمرة طيلة السنة سواء تلك المتعلقة بحركة الشباب، أو من خلال النشاطات في أوساط الشباب أنفسهم، و بالخصوص مع الجمعيات المختلفة التي تلعب دورا كبيرا في تفعيل و تنشيط المجال الشباني.
 وزير الشباب و الرياضة وخلال تفقده لقطاعه  بالولاية ، قام بزيارة إلى بيت الشباب بزيامة منصورية أين اطلع على ظروف إقامة واستقبال شباب  ولاية ورقلة ، ليتم بعدها التوجه إلى تدشين بيت الشباب بسيدي عـبـد العزيـز الذي يتسع لـ 50 سـريـرا و الـذي دخل حيز الخدمة منذ شهر نوفمبر من العام الماضي، و قدرت تكلفة إنجازه بـ 6,8 مليار سنتيم. وفيما يخص العدد الإجمالي للشباب المستفيد  في إطار برنامج التبادل و نقل الشباب  خلال موسم الاصطياف، فإن العدد يفوق 16 ألف شاب و شابة من 22 ولاية من الجنوب و الهضاب العليا استفادوا من الإقامة ببيوت الشباب في مختلف الولايات الساحلية ، حسب ما اكدته المكلفة بالإعلام في الوزارة الوصية،  و فيما يخص ولاية جيجل فقد استفاد  1890 شابا و شابة من خمس ولايات ضمن ثمان دورات تم استقبالهم على مستوى أربعة بيوت شباب تعرفوا من خلالها على أهم المناطق السياحية و المعالم الأثرية، بالإضافة إلى العادات و التقاليد لسكان المنطقة .
و بالنسبة لعدد بيوت الشباب المتوزعة عبر ولايات الوطن فيقدر عددها بـ 140 بيت شباب، بالإضافة إلى وجود ما يقارب 60 مخيما ، هذا العدد من الهياكل تضاف إليه العديد من الهياكل الجاري إنجازها ضمن برنامج القطاع. و عن الهياكل الجاري إنجازها بالولاية، قال مصدر حسن الاطلاع للنصر بأنه سيتم فتح بيت شباب بمنطقة أفتيس  نسبة الإنجاز به تجاوزت 80 بالمئة، كما تم اقتراح  مشروع  آخر لإنجاز بيت شباب ببلدية قاوس أين تم تحديد الأرضية المخصصة للمشروع.
 ك طويل

الرجوع إلى الأعلى