رابطة قسنطينة: طموح الصغار يبقي شبح الإقصاء المبكر يتربص بالكبار
تضع مباريات الدور التمهيدي الثالث لتصفيات كأس الجمهورية على مستوى رابطة قسنطينة الجهوية، 10 تأشيرات في المزاد، مع حيازة كبار وطني الهواة وقسم ما بين الرابطات أفضلية على الورق للتأهل، رغم أن صغار الجهوي (5 فرق من الجهوي الثاني)، يراودهم طموح تفجير مفاجآت مدوية.
قمة هذا الدور ستجمع مولودية قسنطينة بإتحاد عين الحجر،  في مقابلة قد تسفر عن إحدى المفاجآت، لأن الموك تمر بأزمة نتائج في بداية هذا الموسم، بدليل اكتفائها بقطة واحدة في آخر جولتين، بصرف النظر عن عقدة الإقصاء من الأدوار التمهيدية، التي ظلت تطاردها لسنوات عديدة، عكس المنافس إتحاد عين الحجر الذي يسرق الأضواء في بطولة ما بين الجهات، بتسجيله انطلاقة جد موفقة، نصبته مبكرا ضمن كوكبة الطامحين للصعود، سيما وأن هذا الفريق أخذ منذ موسمين في تسلق الهرم بخطوات ثابتة، ما يجعل طموح الذهاب إلى أبعد محطة ممكنة يراود أسرته.
من جهة أخرى ستكون الإثارة حاضرة بملعب فرجيوة، أين سيلتقي شباب حي موسى بشباب بئر العرش في قمة تعد بالكثير، تبقى فيها تأشيرة التأهل معلقة، كون «العرايشية» دخلوا أجواء المنافسة هذا الموسم في ثوب الكبار ويتواجدون في مقدمة الترتيب، كما أن أبناء «الفيلاج» كانت لهم انطلاقة موفقة، وعامل الخبرة سيكون سلاحهم الوحيد في هذه المباراة، بحثا عن تذكرة تسمح لهم بمواصلة المغامرة.
إلى ذلك فإن جمعية عين مليلة تتواجد في رواق مفتوح نحو الدور الأخير، لأن المنافس شباب ميلة ينشط في الجهوي الثاني، ومباراة اليوم تعد فرصة لإستعادة ذكريات الماضي، لما كانت «السيبيام» من المنشطين التقليديين لبطولة الوطني الثاني، إذ أن مواجهة «لاصام» ستمكن أبناء «ميلاف» من نفض الغبار عن تاريخهم الكروي، مادام هدفهم الرئيسي هذا الموسم هو العودة إلى الجهوي الأول، وهي نفس المعطيات التي ستطغى على مباراة إتحاد عين البيضاء وشباب الميلية، والتي تصب حساباتها الأولية في رصيد «الحراكتة».
على صعيد آخر يبقى إتحاد الشاوية مرشحا للمرور دون عناء إلى المحطة القادمة، لأن ترجي تاجنانت لم يجد ضالته بعد، و الفرصة ستكون سانحة لعناصر الإتحاد من أجل تمرير الإسفنجة على الهزيمة الأخيرة بعنابة، و بالتالي إستعادة ثقة الأنصار قبل «ديربي» السبت المقبل ضد جمعية عين مليلة.
طابع «الديربي» سيكون حاضرا في هذا الدور، إنطلاقا من ولاية سكيكدة، حيث سينشط وفاق القل و «الممرات» مباراة غير متكافئة على الورق، لكن طموح صغير الجهوي كفيل بقلب الموازين، خاصة و أن فريق ممرات سكيكدة متعود على تفجير المفاجآت، و بلوغ الدور التمهيدي الأخير، في الوقت الذي سيلتقي فيه نجما التلاغمة و القرارم وجها لوجه لثاني مرة هذا الموسم، بعدما إفترقا على التعادل في إفتتاح البطولة.
أما بخصوص صغار الجهوي الثاني فإن طموح مواصلة المغامرة يبقي عنصر المفاجأة واردا، خاصة بالنسبة لمستقبل عين سمارة الذي سيواجه هلال شلغوم العيد في «ديربي» يضع أبناء «السمارة» أمام فرصة العمر، لأن نجاحهم في تذوق نشوة الإنتصار في الجولة الماضية قد يفتح لهم باب الطموحات على مصراعيه، على إعتبار أن «الهلال» يمر بأزمة خانقة تجلت في سلسلة النتائج السلبية التي يسجلها، و هي نفس الوضعية التي سيتواجد فيها الممثل الثاني لمدينة «الشاطو» فريق «بوقرانة» الذي سيصطدم بإتحاد بلدية عين البيضاء الناشط في الجهوي الثاني، حيث يبحث صغار «الحراكتة» عن مفاجأة مدوية، مقابل سعي الأمل لطي صفحة الإنطلاقة الكارثية في البطولة، و التأهل سيتزامن مع تحقيق أول إنتصار هذا الموسم، «، في حين تبدو مهمة مولودية بازر صخرة في غاية الصعوبة، لأن المنافس شباب جيجل متعود على تخطي الأدوار الجهوية بسلام.
ص / فرطاس

برنامج المقابلات/  (اليوم 14 سا)
في تاجنانت( لهوى): مولودية قسنطينة – إتحاد عين الحجر
في عين مليلة (دمان): أمل شلغوم العيد – إتحاد . ب. عين البيضاء
في شلغوم العيد (المظاهرات): إتحاد عين البيضاء – شباب الميلية
في ميلة (بلعيد بلقاسم): شباب جيجل – مولودية بازر صخرة
في الخروب (عابد حمداني): شباب ميلة – جمعية عين مليلة
في قسنطينة (بن عبد المالك): إتحاد الشاوية – ترجي تاجنانت
في التلاغمة (خبازة): هلال شلغوم العيد – مستقبل عين سمارة
في فرجيوة: شباب حي موسى – شباب بئر العرش
في بني ولبان: وفاق القل – ممرات سكيكدة
في ديدوش مراد: نجم القرارم – نجم التلاغمة

رابطة عنابة: طـابـع «الـديربــي» يضـع 10 تـأشيـرات في الـمزاد
سيطغى طابع الديربي على أغلب مباريات الدور التصفوي الرابع لرابطة عنابة، الأمر الذي يبقي كل الإحتمالات واردة بخصوص مصير تذاكر التأهل إلى الدور الأخير، سيما و أن عنصر المفاجأة يبقى ميزة التصفيات في سابق المواسم، بنجاح صغار الجهوي في الظفر بحصة من تذاكر تمثيل الرابطة في الأدوار الوطنية.
ولعل ما يزيد من الإثارة والتشويق خصوصية بعض المباريات، كما هو الحال في لقاء حمراء عنابة و نجم بوشقوف، و الذي سيكون ثأريا، لأن النجم كان الموسم الفارط قد سطع و بلغ الدور 32 بتأهل تاريخي على حساب «الحمراء»، و لو أن إدارته مركزة هذا الموسم على مشوار البطولة، بصرف النظر عن «الفورمة» العالية التي تتواجد فيها الحمراء العنابية.
نفس المعطيات سيخوض بها ترجي قالمة مباراته ضد جيل سيدي سالم، لأن الترجي كان قبل 6 سنوات بمثابة البوابة التي دخل بها أبناء «سالم التاريخ ببلوغهم الأدوار الوطنية في الكأس، و لو أن «السرب الأسود» سيسعى لإستغلال الفرصة من أجل تضميد الجراح، بعد الإنطلاقة المتعثرة في البطولة، و هذا في أول إختبار للمدرب الجديد عوامري، رغم أن المنافس يعاني، و لم يتمكن من مسايرة ريتم بطولة الجهوي الأول في إنطلاقة الموسم الجاري.
من جهته يتواجد إتحاد عنابة في وضعية مناسبة لكسب الرهان و التأهل دون عناء و ذلك بمواجهته نجم تاملوكة، في مباراة غير متكافئة، لأن «الطلبة» دخلوا مباشرة في صلب الموضوع، و مسعاهم التواجد في الدور 32 الذي غابوا عنه لسنتين متتاليتين، بصرف النظر عن إنتماء النجم إلى الجهوي الثاني، الذي يبقى تواجده في هذه المحطة في حد ذاته مفاجأة، خاصة و أنه تحقق على حساب فريقين من الجهوي الأول.
على صعيد آخر سيكون «الديربي» حاضرا، و ولاية قالمة ستحتضن مباراة نصر الفجوج و شباب وادي الزناتي، و التي تصب معطياتها الأولية في رصيد «النصرية»، على العكس من قمة الولاية 36، و التي تبقى مفتوحة على عنصر المفاجأة، لأن نجم البسباس يعاني و جاره مستقبل بن مهيدي حقق نتائج جد إيجابية بترسانة من اللاعبين السابقين لإتحاد عنابة، في الوقت الذي يظل فيه «ديربي» تبسة بين الوفاق و نجم الشريعة مفتوحا على مصراعيه.
إلى ذلك فإن فرق الجهوي الثاني ستسعى للخروج من الإمتحانات العسيرة بمفاجأت من العيار الثقيل، في صورة  شباب هواري بومدين الذي سيواجه إتحاد الحجار،  و كذا نادي الحماية المدنية لقالمة، الذي سيلاقي إتحاد بوخضرة، بينما سيكون شباب الذرعان أمام فرصة التأهل بالإستثمار في أزمة أولمبي الونزة، على العكس من جاره شباب عين علام الذي سيكون أول عقبة في رحلة بحث «كناري» تبسة عن تكرار الإنجاز التاريخي المحقق الموسم الفارط، و الذي بلغ من خلاله المربع الذهبي.
ص / فرطاس

برنامج المقابلات/ (اليوم 14 سا)
في سدراتة( أوفروخ): أولمبي الونزة – شباب الذرعان
في حمة لولو( عرعار):  إتحاد تبسة– شباب عين علام
في الطارف( زواغي): حمراء عنابة – نجم بوشقوف
في عنابة( بوزراد): نجم البسباس – مستقبل بن مهيدي
في بوشقوف( درابلية): إتحاد بوخضرة – الحماية المدينة قالمة
في بئر العاتر: وفاق تبسة– نجم الشريعة
في قالمة( عبدة): نصر الفجوج – شباب وادي الزناتي
في هيليوبوليس( بن طبولة): إتحاد الحجار– شباب هواري بومدين
في سوق أهراس( باجي): إتحاد عنابة – نجم تاملوكة
في الذرعان( نايلي): ترجي قالمة – جيل سيدي سالم

رابطة باتنة: البوبية و أمل بوسعادة قمة الدور  و صغار يحلمون برفع التحدي
يقترح الدور الجهوي الثالث لكأس الجزائر على مستوى رابطة باتنة المقرر اليوم الثلاثاء مقابلات واعدة، بالنظر لطابعها المحلي و طموح منشطيها للذهاب بعيدا في هذه المنافسة، وعزم الأندية المصنفة في خانة الصغار على رفع التحدي في ظل دخول فرق  الرابطة المحترفة الثانية رواق السباق، ما يوحي بحدوث مفاجآت ويرشح لأن يبلغ مؤشر التنافس ذروته.
 القمة الساخنة بين أمل بوسعادة ومولودية باتنة تحتل  واجهة هذا الدور لمعرفة طرفيها تمام المعرفة حيث ينتظر أن يكون ملعب برهوم مسرحا لعرس كروي حقيقي وفق مميزات وتقاليد السيدة الكأس. كما أن لقاء  أهلي البرج واتحاد برهوم مرشح لأن يخطف الأضواء ويشد الأنفاس في ظل سعي كلاهما لفرض منطقه واجتياز هذا المنعرج بنجاح. وبالإضافة إلى مواجهة أمل مروانة ونجم أولاد دراج أحد راود جهوي باتنة بكل ما تحمل من ضغط، سيلتقي اتحاد بسكرة مع شباب عين ياقوت المنتمي للجهوي الثاني في مباراة تعد بكثير من الندية والتشويق، على أن يلاقي نجم مقرة الذي  استعاد عافيته في بطولة الهواة أمل بريكة الجريح في لقاء يبدو على الورق في متناول النجم ولو أن السيدة الكأس لا تعترف بالمنطق، في وقت سيكون حاملا لواء الصغار مولودية بريكة ومولودية راس الميعاد وجها لوجه.                 

م ـ مداني

برنامج المقابلات/ (اليوم 14 سا)
في مروانة: نجم مقرة- أمل بريكة
في راس العيون: شباب عين ياقوت- اتحاد بسكرة
في راس الواد: نجم اليشير- جمعية برج غدير
في المسيلة: أهلي البرج- اتحاد برهوم
في بوسعادة: شباب أولاد جلال- وفاق المسيلة
في الشمرة: شباب بوجلبانة- شباب قايس
في نقاوس: أمل مروانة- نجم أولاد دراج
في برهوم: أمل بوسعادة- مولودية باتنة
في الدوسن: مولودية راس الميعاد- مولودية بريكة
في المعذر: أمل الزوي- اتحاد خنشلة
في عين ياقوت: نجم بوعقال- شباب عين جاسر
جامعة باتنة: معفاة

الرجوع إلى الأعلى