المعلومات الشخصية الصحيحة بمواقع التواصل قد تستغل من طرف جهــــات مجهولـــة
حذرت أمس أستاذة و خبيرة الإعلام الآلي والتسويق الالكتروني بجامعة مونتريال الكندية البروفيسور أسماء عميور، من تقديم المعلومات الشخصية عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ونصحت باستخدام قاعدة معلومات غير صحيحة، و قالت بأن مستخدمي الانترنت يتعاملون مع جهات مجهولة لا يعرفونها، وبهذا عليهم أن يتفادوا تقديم معلوماتهم الشخصية كتاريخ الميلاد مثلا والتي قد يتم استغلالها من طرف جهات مجهولة لا يعرفونها.
وأضافت البروفيسور عميور في محاضرة ألقتها بجامعة البليدة 02 بالعفرون حول تأثير الانترنت على الحياة الشخصية للأفراد بأن هذه المعلومات الشخصية يمكن أن تتعرض للقرصنة، ويستفيد منها مرتكبو الجرائم الالكترونية في تحويل القاعدة المالية عبر الانترنت للضحايا، إلى جانب سرقة الأموال، أو استعمال هذه المعلومات لارتكاب جرائم الكترونية باسم هؤلاء الضحايا، ونصحت نفس المتحدثة مستخدمي الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي باستخدام قاعدة معلومات غير صحيحة، وأشارت بهذا الخصوص إلى دراسة أنجزت في أمريكا في سنة 2002 أظهرت أن 87 بالمائة من مستخدمي الانترنت لا يقدمون قاعدة بيانات صحيحة.
وأكدت البروفيسور عميور المختصة في الإعلام الآلي والتسويق الالكتروني بأن حماية المعلومات الشخصية عبر الانترنت لا وجود له نهائيا، ووصفت هذا العالم بالفضاء المفتوح الذي لا وجود لضوابط وقواعد تتحكم فيه، و كشفت عن وجود سماسرة المعلومة  عبر الانترنت دورهم تتبع معلومات الأصدقاء والأقارب والمسوؤلين للحصول عليها وتقديمها لجهات معينة، وذلك مقابل رواتب مالية.
 كما كشفت في نفس الإطار عن وجود تطبيقات الكترونية تترصد المعلومات بدقة، وتتبع كل التغيرات والعمليات والأعمال التي تتم عبر الانترنت، وقالت بأن هذه التطبيقات تعمل بدقة عالية وتعثر على كل المعلومات بدقة متكاملة.
كما تحدثت نفس المحاضرة عن فبركة الصور عبر الانترنت وأجهزة التواصل الاجتماعي وما لها من تأثيرات سلبية على النسيج الاجتماعي والعلاقات الأسرية، وقدمت بهذا الخصوص عدة صور مفبركة تشكل خطرا كبيرا على أصحابها خاصة الإناث.
وفي سياق متصل دعت البروفيسور عميور إلى وضع حاجب على موقع الكاميرا بالأجهزة الالكترونية المختلفة في حالات عدم استعمالها، وأشارت إلى إمكانية التقاط الصور  والكاميرا غير مشغلة، كما نصحت مستخدمي نظام جي بي أس في الهواتف إلى عدم تركه مشتغلا إلا في حالات الاستعمال فقط، وفي نفس الوقت نصحت مستخدمي الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بعدم استخدام كلمة سر واحدة لمواقع التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني، كما نصحت باستبدالها باستمرار حتى لا تتم قرصنتها.
وفي سياق متصل، حذرت من اللجوء إلى استخدام صيغة الإعجاب في الفايسبوك لفيديوهات أو مضامين مجهولة لا يعرف أصحابها، وقالت بأن استخدام الإعجاب في الفايسبوك يعني تأييد المنشور، وأشارت في هذا الإطار إلى حالة شخص مهاجر في كندا حول إلى بلده في ظرف 48 ساعة بعد أن وضع إعجاب لفيديو يشيد بالعنصرية، في حين المعني وضع إعجابه بالفيديو دون أن يطلع عليه كاملا، وفي السياق ذاته نصحت مستخدمي الانترنت بعدم الدخول للمواقع الالكترونية المجهولة.
و دعت في الأخير إلى ضرورة الوقاية من استخدام الانترنت، وذلك بتكوين مختصين في الإعلام الآلي والتسويق الالكتروني ودعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى الاهتمام بالتكوين في هذا المجال.                 

نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى