اختــــــــلاط الميــــــاه بـخمســــــة  أحيــــــاء بمدينــــة الونــــزة في تبســــة
تشهد عدة أحياء بمدينة الونزة «90كلم شمال تبسة « وضعا صعبا نتيجة اختلاط مياه الشرب بمياه قنوات الصرف الصحي بـ 5 أحياء وهي حي الوئام، و الزوابي، و البياضة الجديدة « لاصاص « ، وحي المينة.
الأمر الذي دفع بهم إلى عدم استعمال مياه الحنفيات و اللجوء إلى اقتناء قارورات المياه المعدنية التي ارتفع سعرها في ظرف قياسي جراء ازدياد الطلب عليها، وقد سخرت البلدية صهاريج لتزويد سكان الأحياء المذكورة بالماء الشروب في انتظار إصلاح الخلل . وحسب  ممثلين عنهم فقد لاحظ السكان في البداية تغير طعم ولون المياه، وانبعاث روائح كريهة حتى أصبحت مياه الحنفيات غير صالحة حتى للاستعمالات الأخرى كالغسيل وتنظيف البيوت، بسبب الروائح الكريهة المنبعثة منها، ولم يجد السكان بدا من تجنب التموين بهذه المياه واللجوء إلى الصهاريج التي تجاوز سعرها ألف دج للصهريج الواحد.
وكشف بعض سكان المدينة في اتصالهم بجريدة النصر أنهم اكتشفوا اختلاط المياه في بعض الأماكن ، ثم اكتشفت عائلات في أحياء أخرى تلوث المياه التي تنبعث منها روائح تزكم الأنوف ، وهو ما جعل السكان يتوجسون خيفة من استمرار الوضع وعدم تدخل الجهات المعنية لوضع حد لاختلاط المياه الصالحة للشرب بالمياه القذرة وما ينجر عنها من انتشار الأمراض والأوبئة الخطيرة التي تهدد صحة المواطنين، حتى وإن لم يتم تسجيل حالات وبائية لحد الآن .
 ويرى سكان بالأحياء المعنية أن الوضعية تستدعي فرض تدابير استعجالية لمنع حدوث إصابات وبائية في أوساط المواطنين الذين يطالبون المسؤولين بالتدخل العاجل لإصلاح الخلل قبل حدوث أي مكروه .
و أكد لنا أحد نواب رئيس المجلس الشعبي البلدي بالونزة حقيقة اختلاط الماء الشروب بالمياه القذرة جراء قدم الشبكة المهترئة ، وأضاف أن مسؤولي البلدية اتصلوا بمديرية الموارد المائية و مصالح الجزائرية للمياه، وتلقوا وعودا  بتنقل لجنة لمعاينة الوضع عن قرب، حيث سيتم الاستغناء عن الشبكة القديمة التي لم تعد صالحة  ودخول الشبكة الجديدة حيز الخدمة لتبقى البلدية في حالة استنفار إلى غاية القضاء على هذا المشكل الذي أصبح حديث الساعة في عاصمة الحديد.
 ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى