اعتصمت صبيحة أمس، عشرات العائلات القاطنة بأحياء متفرقة بولاية عنابة، أمام مقر ديوان الترقية والتسيير العقاري، احتجاجا على تأخر ترحليهم إلى سكناتهم الاجتماعية، ويتعلق الأمر بأحياء حجر الديس سيدي حرب، و فخارين، وكذا عائلات ضحايا الإرهاب. و قد وعدهم مدير الديوان الجديد بترحيل سكان حي فخارين يوم غد الأربعاء، معلنا عن حاجته إلى الوقت للإطلاع على ملفات سكان بقية الأحياء.
المحتجون تجمهروا أمام المدخل الرئيسي لمقر الديوان مطالبين المدير العام الجديد بترحيلهم في أقرب الآجال، بعد تأجيل عملية إعادة الإسكان أكثر من مرة لأسباب تبقى مجهولة حسب المحتجين، رغم القيام بجميع الترتيبات، مطالبين بتقديم تبريرات مقنعة حول تجميد عملية إعادة الإسكان.
العائلات التي تقيم بحي فخارين الفوضوي، ألحت على ضرورة الإسراع في ترحيلهم، مستنكرين الأوضاع المزرية التي يعيشونها في بيوت الصفيح، بعد قرابة العامين من الإعلان عن قائمة المستفيدين و إنهاء اللجنة الولائية للطعون من دراسة الملفات، وإحالة القوائم الرسمية على ديوان الترقية والتسيير العقاري، من أجل تمكين المستفيدين من استكمال الإجراءات القانونية، وتسليم المفاتيح. وستكون عملية الترحيل المرتقبة لسكان فخارين الأولى من نوعها خلال هذا العام الجديد.
من جهتهم أعرب المستفيدون من ضحايا الإرهاب عن تذمرهم من تماطل ترحيل كامل المستفيدين بعد الشروع في ترحيل 30 عائلة فقط منذ سنة 2013 إلى سكناتهم المتواجدة بحي خرازة، رغم تسديدهم كامل المستحقات محملين المسؤولية للمدير السابق الذي وعدهم بالترحيل في أقرب الآجال.
كما احتج عشرات المستفيدين من حصة 180 سكن الاجتماعي بحي سيدي حرب 2 الفوضوي للمطالبة بترحيلهم إلى سكناتهم الجديدة التي ستخلصهم من الوضعية المزرية التي يتخبطون فيها من سنوات طويلة حسب تعبيرهم .
وقد أكد المدير العام الجديد لديوان الترقية والتسيير العقاري بن شادي عبد الكريم الذي خلف المدير السابق خلفاوي عمار، المحال على التقاعد في لقائه بالمحتجين، بأنه سيتم الشروع في عملية الترحيل بالنسبة لحصة 320 سكن بفخارين، غدا الأربعاء بعد ضبط كامل الترتيبات في الاجتماع الأخير المنعقد بحضور ممثلين عن المستفيدين والأجهزة الأمنية التي ستسهر على تأمين وتنظيم عملية إعادة الإسكان بعد تأجيلها مرات عديدة.
 وأضاف ذات المسؤول ،بأنه لا يستطيع تقديم تواريخ رسمية لعمليات الترحيل الخاصة بسكان سيدي حرب وحجر الديس وكذا ضحايا الإرهاب على اعتبار أنه لم يطلع بعد على ملفات هؤلاء المستفيدين كونه لم يمر أسبوع فقط على تنصيبه على رأس المديرية العامة لديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية عنابة.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى