وجد العديد من مكتتبي «عدل 2» صعوبات في دخول الموقع الالكتروني المخصص لاختيار مواقع سكنات البيع بالإيجار، وذلك خلال الساعات الأولى من انطلاق العملية مساء يوم الاثنين. واشتكى بعض المسجلين في البرنامج الثاني للوكالة، من صعوبات
 في الولوج إلى الموقع، وفوجئ كثير من المكتتبين بتلقيهم عبارات تشير إلى وجود أخطاء في رقم التسجيل أو كلمة السر،
 ما أثار قلق بعض المكتتبين.
انطلقت مساء الاثنين عملية اختيار المواقع السكنية لفائدة مكتتبي برنامج البيع بالإيجار «عدل2» المسجلين الكترونيا في 2013، على أن تستمر إلى غاية استلام بطاقة الرغبات الالكترونية لجميع المكتتبين المعنيين دون تحديد أجل زمني. وتشمل عملية الاختيار, في مرحلة أولى, 129 ألف مكتتب عبر مختلف ولايات الوطن من بينهم 40 ألف مكتتب في العاصمة.
و وجد العديد من المكتتبين صعوبات في دخول الموقع الالكتروني المخصص لذلك خلال الساعات الأولى من انطلاق العملية. وقال مسؤول بوكالة «عدل» أن الإقبال الكبير على عملية التسجيل لاختيار المواقع، أدى إلى تسجيل مشاكل في الولوج إلى الموقع، مشيرا بأن المكلفين بمتابعة العملية قاموا باتخاذ كافة الإجراءات لتمكين المسجلين من إتمام العملية، مشيرا بأن الوكالة لم تحدد أي جدول زمني للعملية التي ستستمر إلى حين تمكن الجميع من تسجيل رغباتهم. مشيرا أن أكثر من 30 ألف مكتتب تمكنوا من تسجيل وإيداع رغباتهم عبر الموقع إلى غاية الساعة العاشرة من صباح أمس، مضيفا بأن عملية التسجيل متواصلة.
وأشار المسؤول ذاته، إلى أن المكتتبين اشتكوا من عدم تمكنهم من الدخول إلى الموقع المخصص للعملية بسبب بعض الأخطاء الناجمة إما عن مشاكل في كتابة كلمة السر أو أنهم ليسوا ضمن المكتتبين في المرحلة الأولى من عملية اختيار المواقع السكنية بالنسبة لمكتتبي عدل 2013. مشيرا بأن الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره، فتحت مكاتب خاصة للمكتتبين الذين فقدوا أو نسوا كلمة المرور الخاصة بهم، التي تمكنهم من الولوج إلى الموقع لاختيار المناطق التي يرغبون فيها.
وتتم عملية تخصيص السكنات وفقا للترتيب الزمني للتسجيل في 2013 بعد استلام جميع بطاقات الرغبات, وذلك بواسطة برنامج معلوماتي تستخدمه وكالة «عدل» لهذا الغرض، في حين تاريخ القيام بعملية الاختيار لا يمنح أي أفضلية في التخصيص. وتتم عملية الدخول للموقع المخصص لاختيار مواقع السكنات، بنفس كلمة السر السابقة، ثم الدخول إلى استمارة تحديد الرغبات لاختيار المواقع وملء جميع الخانات بعناية تامة، والتأكد من دقة وسلامة المعلومات التي يتم إدخالها في بطاقة الرغبات الخاصة باختيار موقع السكن. وبعد إنهاء التسجيل تظهر بطاقة تدل على أن العملية تمت بنجاح بانتظار شهادة السلبية، وهي شهادة توضح أن المكتتب لا يملك أي عقار أو أرض أو استفاد من إعانة حكومية لانجاز أو شراء سكن.
وبعد الانتهاء من استقبال رغبات جميع مكتتبي "عدل2"، تنطلق عملية دراسة الرغبات على مستوى وكالة عدل  ليتم في النهاية إعلام المكتتبين بمواقع سكناتهم بعد 15 يوما من فتح الموقع، وتحديد موعد للمكتتبين لتسديد الشطر الثاني، وتليها عملية تسليم الوثيقة التي سيتعرفون بموجبها على مواقع السكنات الخاصة بهم.        
 أ ن

عدم التمكن من ولوجه قد يشير إلى أن المكتتب غير معني
5 ملايــيـن متصفــح لـموقع اختـيـــار سكنـــات "عــدل 2"  في ظــرف ساعتـين
أكد مصدر مطلع للنصر أمس، أنه قد تم تسجيل 5 ملايين متصفح للموقع الإلكتروني المخصص لاختيار المواقع السكنية لبرنامج «عدل 2»، و ذلك في ظرف حوالي ساعتين و نصف من فتحه، ما تسبب في عجز آلاف المكتتبين عن تصفحه، بينما يشير عدم تمكن المسجلين من الولوج إلى بطاقة الرغبات بعد إدخال رقم التسجيل و الرقم السري، إلى أن المكتتب غير معني بعملية اختيار الموقع السكني خلال المرحلة الأولى.
و شكل الإعلان عن فتح البوابة الإلكترونية لاختيار المواقع السكنية لبرنامج عدل 2 في وسائل الإعلام، حالة من الترقب في أوساط 129 ألف مكتتب معني بالعملية على المستوى الوطني، 8150 منهم بولاية قسنطينة، إلا أنه و بعد فتح الموقع حوالي الساعة الثامنة من مساء يوم الاثنين، لم يتمكن آلاف المكتتبين من تصفحه بسبب الاضطراب الذي تزامن مع العملية نتيجة الإقبال الكبير للمكتتبين على الموقع الإلكتروني في نفس الوقت.و أكد مصدرنا أن 5 ملايين مكتتب تصفحوا الموقع بعد ساعتين و نصف فقط من فتحه، بسبب تهافت المكتتبين على فتحه في نفس المدة الزمنية، موضحا أن سرعة الاختيار ليس لها أي علاقة بالتأكيد النهائي للموقع السكني كونها عملية تسبق نظام فرز آخر على مستوى المديرية العامة لوكالة «عدل» بالعاصمة، كما أكد أن هناك معايير أخرى ستأخذ بعين الاعتبار في عملية تعيين المواقع السكنية، ذكر منها عدد أفراد العائلة و مدى توفر الهياكل المدرسية بالنسبة للعائلات في موقع على حساب موقع آخر، و كذا حالات كبار السن و المعاقين و غيرها، و التي يرجع الفصل فيها، حسب مصدرنا، إلى مصالح المديرية العامة في وقت لاحق.أما بالنسبة لعدم تمكن آلاف المكتتبين من الولوج إلى بطاقة الرغبات الخاصة بالمواقع السكنية بعد إدخال رقم التسجيل و الرمز السري للمكتتب، فقد أكد مصدرنا أن ذلك يرجع إلى عاملين اثنين، أولهما إمكانية كتابة هذه البيانات بشكل خاطئ، و ثانيها أن المكتتب غير معني بعملية اختيار المواقع بالنظر إلى ترتيبه التسلسلي في ولايته، و ذلك من خلال ظهور خانة تفيد بأن البيانات خاطئة، مضيفا أن هناك أشخاص قاموا بعملية الاختيار ثم حاولوا الدخول إلى الموقع مرة أخرى، وفي هذه الحالة تظهر خانة مكتوب عليها أن العملية تم تحيينها سابقا.
   خالد ضرباني

الرجوع إلى الأعلى