قتل 10 أشخاص و أصيب 11 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة في حادث مرور مأساوي وقع أمس في حدود الساعة الثانية صباحا إثر انقلاب حافلة لنقل المسافرين من نوع «هيقر» بالطريق الوطني رقم 46 الرابط بين ولايتي المسيلة وبسكرة على مستوى المكان المسمى واد شرماط على بعد 02 كلم جنوب شرق بلدية ولتام.  
الحافلة تعمل على الخط الرابط بين بسكرة والجزائر العاصمة، انطلقت من مدينة زريبة الوادي على الساعة الحادية عشرة ليلا باتجاه الجزائر العاصمة قبل أن يفقد السائق السيطرة عليها لتنحرف إلى الجهة اليمنى من اتجاه سيره و تنقلب ثم تستقر على وضعيتها الطبيعية على الحافة اليمنى للطريق.
و قد  تدخلت مصالح الحماية المدنية بوسائل كبيرة بعين المكان و بعدد من سيارات الإسعاف لنقل الضحايا من الجنسين و من مختلف الأعمار الذين لقوا حتفهم بعين المكان، وقد بلغ عددهم في البداية 09 أشخاص قبل أن يرتفع إلى 10 أشخاص بعد منتصف النهار. و قد تم مساء أمس التعرف على جميع الضحايا بمصلحة حفظ الجثث بمستشفى رزيق البشير ببوسعادة.
حالة طوارئ في الوسط الطبي وتنصيب خلية أزمة
المستشفى كان صبيحة أمس مكتظا بالمواطنين من أقارب الضحايا والجرحى والذين تم وضع اثنين منهم تحت العناية المركزة نظرا لحالتهم الحرجة،  بعدما أجريت لهم عمليات جراحية من طرف أطباء مختصين في جراحة العظام بينما قام والي المسيلة بزيارة الجرحى أين تفقد المصابين و أبلغهم تعازيه الحارة، مؤكدا  على وقوف السلطات المحلية إلى جانبهم والتكفل بهم إلى حين عودتهم إلى أهاليهم سالمين، كما صرح ذات المسؤول على هامش الزيارة للصحافة أن خلية أزمة تم تنصيبها فور وقوع الحادث في حدود الساعة الثانية صباحا، حيث وفرت جميع الإمكانيات للتكفل الأمثل بالجرحى وتسهيل الإجراءات لأهالي الضحايا قصد السماح لهم بتحويل المتوفين إلى مقرات سكناهم بمختلف الولايات.
وأضاف الوالي أن فرقا من الأطباء النفسانيين تقوم بعملها لتخفيف هول الصدمة التي تعرض لها المصابون وخاصة الأطفال، حيث وقفنا على حالة الطفلة (ع . فاطمة الزهراء ) البالغة من العمر 11 سنة و التي وجدناها في حدود الساعة التاسعة والنصف بصدد الحديث إلى معلمتها التي كانت تحاول التخفيف عنها و مؤازرتها في محنتها، بعدما فقدت جدتها، حيث بدت في حالة صدمة.
و ذكرت الطفلة فاطمة الزهراء أنها كانت تجلس قبيل وقوع الحادث في حجر جدتها قبل أن ينادي عليها السائق و يجلسها إلى جانبه و في تلك اللحظة تقول أنها شاهدت سيارة بيضاء تمر أمامهم و بعدها بلحظات شاحنة تتجاوز الحافلة وفي لمح البصر تستيقظ فتجد نفسها في المستشفى.

أما أحد المصابين الناجين فقد قال أنه في لحظة من الزمن تمكن منه النعاس و فجأة شعر بالحافلة تهتز وتنقلب قبل أن يفقد الوعي هو الآخر إلى أن استفاق في مصلحة الاستعجالات الطبية، بعدما أصيب بجروح طفيفة على مستوى الرأس و في مختلف أنحاء جسمه لكنها ليست بالخطيرة، في حين أكد مصاب آخر أنه كان ينام إلى جانب المصاب السابق و أن السائق كان يسير بسرعة لم تترك له المجال للتحكم في المركبة تحت جنح الظلام، حيث انحرفت عن مسارها و انقلبت عدة مرات حسبه و لم يشعر إلا و هو على سرير مصلحة الاستعجالات.
مدير الصحة بالولاية أوضح مساء أمس أنه باستثناء مصابين اثنين حالتهما صعبة تم إخضاعهما للجراحة من طرف أطباء العظام فان حالة بقية الجرحى لا تدعو إلى القلق و يمكن لعدد منهم مغادرة المستشفى خلال الساعات المقبلة، بعد التأكد جيدا من حالتهم بعد إجراء الفحوصات اللازمة، مشيرا أن عدد الضحايا ارتفع إلى 10 أشخاص بعد العثور على أشلاء طفل حديث الولادة من جنس أنثى، حيث عثر في محفظة إحدى الراكبات ضحايا الحادث على وصفة طبية خاصة برضيعة لا يتجاوز عمرها 15 يوما سيتم التحقق من هويتها لاحقا.
قائد مجموعة الدرك الوطني صالحي البشير عقد ندوة صحفية زوال أمس أكد من خلالها أنه تمت الاستعانة بفوج من الخبراء اختصاص علم حوادث المرور التابع للمعهد الوطني للأدلة الجنائية و علم الإجرام للدرك الوطني ببوشاوي من أجل تحديد الأسباب الحقيقية للحادث، مشيرا إلى أن الحادث خلف 09 قتلى و 12 جريحا من مختلف الأعمار و من الجنسين و ذكر أنه  بعد تمشيط مكان الحادث تم العثور على عظمين لكتف و فخذ طفل حديث العهد بالولادة من جنس أنثى، حيث تم التعرف على هوية جميع الضحايا الذين تتراوح أعمارهم بين شهر و  73 سنة.
  فارس قريشي  
قائمة الضحايا
شريفي الزهراء 69 سنة  
برزان عبد الرؤوف 14 سنة 
قرار صلاح الدين 24 سنة
عجيمي الزهراء 73 سنة 
حبوشي لويزة 69 سنة
فتاح أمال 44 سنة
خلاف إسحاق 09 سنوات 
خلاف إسلام 05 سنوات
خلاف هاجر 13 سنة.

في اصطدام بين سيارة و شاحنة بالحجيرة
07 أشخاص من عائلة واحدة  يلقون حتفهم على طريق ورقلة غرداية
شهدت ولاية ورقلة فجر أمس مجزرة مرورية مروعة راح ضحيتها سبعة أشخاص من عائلة واحدة.
و ذكرت مصالح الحماية المدنية أن الحادث المميت أسفر عن هلاك 07 أشخاص من عائلة واحدة ومن  فئات عمرية مختلفة إثر اصطدام عنيف بين سيارة سياحية بشاحنة نصف مقطورة على مستوى الطريق الولائي رقم 33 في شقه الممتد بين منطقتي الحجيرة بولاية ورقلة والقرارة بولاية غرداية.
مصالح الحماية المدنية سارعت إلى التدخل بعد أن سخرت عدة سيارات إسعاف لإجلاء الجثث إلى مصلحة الحفظ بالمؤسسة الاستشفائية القريبة،  التي عاشت حالة استنفار قصوى غير مسبوقة في ظل توافد أقارب الضحايا.
و بحسب ذات المصدر فقد شهد الطريق المذكور أمس حركة غير عادية إلى جانب الحضور المكثف للسلطات الأمنية والمحلية و جمع غفير من المواطنين الذين صدموا لهول الفاجعة التي هزت هدوء المنطقة.
بدورها مصالح الدرك الوطني تدخلت فور وقوع الحادث للوقوف على حجم الكارثة و تسهيل حركة المرور في وجه مستعملي الطريق بعد حالة الاختناق الناجمة عن غلق الطريق بمكان الحادث،  حيث تم فتح تحقيق معمق لمعرفة ملابسات وأسباب وقوع الحادث       
ع.بوسنة   

03 قتلى في اصطدام سيارتين بمعسكر
لقي 3 أشخاص حتفهم وأصيب 6 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة في حادث مرور وقع صباح أمس ببلدية ماوسة بولاية معسكر، حسبما علم لدى مصالح الحماية المدنية .
وأوضح المكلف بالإعلام بمديرية الحماية المدنية لولاية معسكر الملازم طاهر مهني أن الحادث وقع حوالي الساعة ال10 من صباح اليوم بالمنطقة المسماة (قراش) بين بلديتي معسكر و ماوسة و نتج عن اصطدام بين سيارة سياحية و سيارة أجرة.
وأسفر الحادث عن وفاة سائق السيارة السياحية و امرأة و طفلها كانا على متن سيارة الأجرة فيما أصيب باقي ركاب سيارة الأجرة بجروح متفاوتة الخطورة وفق نفس المصدر.
وقد قام أعوان الحماية المدنية بنقل جثث القتلى إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى مسلم الطيب بمدينة معسكر والمصابين إلى مصلحة الاستعجالات بنفس المستشفى.                        
واج

 

الرجوع إلى الأعلى