تزويــد الحافــلات و الشاحنـات بجهــاز لقيـاس المسافــة  و السرعـة و مـدة الراحـة
كشف وزير النقل، عمار غول، عن الشروع سنة 2016 في تزويد حافلات نقل المسافرين وشاحنات الوزن الثقيل بجهاز «كرونو تاكيغراف» الذي يمكن من معرفة المسافة التي تقطعها الشاحنة أو الحافلة ومدة الراحة وسرعة المركبة.
 وهذه المعطيات ستسهل مهمة السلطات الأمنية وصاحب الحافلة والمفتشيات المركزية للوزارة لمعرفة مدى احترام كل سائق للقوانين و للمعايير الموضوعة في مثل هذا النوع من النقل ،خاصة عند وقوع حوادث المرور، وستكون في نفس الوقت أداة لردع السائقين الذين لا يحترمون شروط الراحة والسرعة و المسافة، و الذين يغامرون بحياة المواطنين. وتعمل الوزارة في الوقت الحالي على اقتناء وجلب هذا الجهاز على أن يدخل الخدمة في العام المقبل.
وكشف الوزير، في رده عن سؤال شفهي بمجلس الأمة أول أمس الخميس، أن الحظيرة الوطنية لحافلات النقل تضم حاليا 100 ألف حافلة ، 82 بالمائة منها للخواص والباقي للشركات العمومية، و أن حوالي 15 بالمائة منها يجب أن تسحب من الخدمة لعدم توفرها على شروط الأمان والراحة وتهديدها للبيئة.
وعليه تحدث عن عقد اتفاقية بين وزارته ووزارة المالية من أجل تقديم قروض بنكية لأصحاب هذا النوع من الحافلات ومرافقتهم، حتى يتمكنوا من تجديدها، مشيرا إلى رفع عدد الشروط التي يستوجب توفرها في الحافلات مستقبلا إلى 10، بينها شروط الراحة والأمن والمحافظة على البيئة.
و في نفس الصدد، وضعت الوزارة أيضا شروطا جديدة على سائقي الوزن الثقيل سواء حافلات نقل المسافرين أو الشاحنات، وهي الحصول على شهادة الكفاءة بعد التكوين
و كذلك السن.  
 م- عدنان

الرجوع إلى الأعلى