مجموعة الشرق: القمة بعنابة  و الولاية الرابعة تحت ضغط عال
تتجه أنظار المتتبعين صوب ملعب 19 ماي بعنابة، الذي سيكون مسرحا لقمة الجولة 16، حيث سيستضيف طلبة بونة أحد فرق المطاردة نجم مقرة، في مباراة لا تقبل نقاطها القسمة على اثنين، فيما ستكون الولاية الرابعة تحت ضغط عال لاحتضانها قمتين، الأولى بأم البواقي عبارة عن مواجهة تقليدية بين الشاوية والموك، والثانية بعين مليلة، لاحتضانها ديربي الولاية بين «لاصام» و«الحراكتة».
من هذا المنطلق فإن إتحاد عنابة مرشح للمحافظة على الفارق الذي يفصله عن أقرب المطاردين، لاستفادته من أفضلية الملعب، وعودة أنصاره بعد استنفاد العقوبة، لكن الضيف نجم مقرة متعود على التمرد، ويبقى من الفرق القوية خارج القواعد، بدليل الانتصار الذي أنهى به مرحلة الذهاب، ناهيك عن تواجد "المقراوية" ضمن كوكبة الملاحقة، بفارق بنقاط مقابلتين عن الرائد، ما يجعلهم يلعبون فرصة الحظ الأخير في هذه القمة، مادام إيقافهم لزحف الرائد سيعيد خلط الأوراق.
جمعية عين مليلة ستنشط مباراة محلية أمام إتحاد عين البيضاء، وهي فرصة أبناء "قريون" للتصالح مع الأنصار، وتمرير الإسفنجة على التعثرات المسجلة في ختام مرحلة الذهاب، رغم أن وضعية الجيران "الحراكتة" تحتم عليهم تفادي الهزيمة، للخروج مبكرا من دائرة حسابات السقوط.
ثالث قمة تكتسي طابعا مميزا، ستضع إتحاد الشاوية في مواجهة ضيف ثقيل وهو مولودية قسنطينة، لتشبث كل طرف ببصيص الأمل، سيما أهل الدار الذين مروا إلى السرعة الثامنة في آخر مباراة لهم، لكن المولودية تعودت على صنع الحدث خارج الديار، والنجاح في تكرار سيناريو عين مليلة بإقليم نفس الولاية، كفيل بوضع القطار الأبيض مجددا على سكة سباق الصعود.
على مستوى المؤخرة، ستكون "ترويكا" المهددين في مأموريات متباينة، ما يوحي بإمكانية فسخ عقد الشراكة بين ترجي قالمة، هلال شلغوم العيد وأمل مروانة، لأن "الصفراء" المروانية ستستفيد من عاملي الأرض و الجمهور أمام حمراء عنابة، مما قد يسمح لها بإحراز الفوز الثالث هذا الموسم، مادام الزوار قد دخلوا في عطلة قبل الأوان، في الوقت الذي سيجبر فيه أبناء "الشاطو" على القيام بدورية نحو الجنوب لمواجهة نادي تقرت، و هي مقابلة قد تكبد الهلال الهزيمة السادسة تواليا، بينما سيكون "السرب الأسود" على موعد مع قمة المؤخرة، و التي سينزل من خلالها ضيفا على الفريق الثاني لمدينة شلغوم العيد، و حاجة أبناء "بوقرانة" للمزيد من النقاط لضمان البقاء مبكرا تصعب من مأمورية الترجي في إثراء الرصيد، و التخلص من الفانوس الأحمر.
ص / فــرطـاس

برنامج المقابلات
(يوم الجمعة 15 سا)
في عنابة (19 ماي): إتحاد عنابة = نجم مقرة
في خنشلة (حمام عمار): إتحاد خنشلة = وفاق القل
في تقرت (شعباني): نادي تقرت = ه. شلغوم العيد
في مروانة (بن ساسي): أمل مروانة = حمراء عنابة
في جيجل ( عميروش): ش. حي موسى = إتحاد تبسة
في أم البواقي (زرداني): إتحاد الشاوية = مولودية قسنطينة
في شلغوم العيد (المظاهرات): أمل شلغوم العيد = ترجي قالمة
في عين مليلة (دمان): ج. عين مليلة = إ. عين البيضاء

مجموعة الوسط: الرائد وأحد ملاحقيه وجها لوجه
تحتل القمة بين نادي الرغاية واتحاد بني دوالة واجهة الجولة الـ16  كونها تضع الرائد  وصاحب المركز الثالث وجها لوجه في مباراة محلية واعدة يراهن عليها كل طرف لتعزيز طموحاته وتدعيم رصيده بثلاث نقاط ثمينة ومهمة، ما يرشح بلوغ مؤشر التنافس ذروته ويجعلها مفتوحة على كل الاحتمالات. فأبناء الرغاية  يطمحون لوقف زحف قائد القافلة بتوظيف ورقتي الأرض والجمهور، ومن ثمة تقليص الفارق إلى نقطة واحدة عن الريادة، فيما ينظر ممثل الولاية (15) للمباراة من زاوية مغايرة انطلاقا من عزمه على العودة بنتيجة جيدة والبقاء في سدة الترتيب. وبين هذا وذاك يبقى الميدان المحك الحقيقي لقدرات كل طرف، ولو أن نتيجة التعادل قد تخدم الوصيف رائد القبة الذي يتحين فرصة اعتلاء كرسي الزعامة في ظل فارق النقطة الواحدة والمهمة التي تبدو في متناوله بمناسبة استقباله اتحاد الأخضرية الجريح.  تماما كما هو الشأن بالنسبة للمتسابق الرابع وفاق المسيلة الذي يسعى للاستثمار في معاناة ضيفه حامل الفانوس الأحمر اتحاد الشراقة لتدشين مرحلة رد الزيارة بانتصار والحفاظ على مكانته ضمن كوكبة المقدمة.
 وفي المؤخرة تتجه الأمور نحو تكريس الوضع القائم أمام فشل متذيل الترتيب في وضع حد لنزيف النقاط. مثله مثل الثلاثي مولودية المخادمة واتحاد خميس الخشنة ورائد بومرداس المطالب بالانتفاضة وإخراج الرأس من تحت الماء رغم المأموريات المتباينة لكل منهم.

م ـ مداني

برنامج المقابلات
الجمعة (سا 15:00)
شباب الدار البيضاء    مستقبل الرويسات
رائد القبة   اتحاد الأخضرية
اتحاد.خ.الخشنة    شباب جيجل
السبت(سا 14:00)
اتحاد واد أميزور   رائد بومرداس
نادي الرغاية   اتحاد بني دوالة
وفاق المسيلة   اتحاد الشراقة
مولودية المخادمة   شبيبة حي الجبل(بدون جمهور)
شباب بني ثور: معفى

الرجوع إلى الأعلى