تحصيلات الجمارك وصلت إلى 1000 مليار دج في سنة
أكد المدير العام للجمارك قدور بن طاهر من سكيكدة، بأن قيمة التحصيل الجمركي خلال السنة المنصرمة بلغ 1000 مليار دج،خاصة مع تراجع نسبة الاستيراد بـ 9 في المئة،محققا بذلك نفس المستوى في 2015 وهذا يرجع حسبه إلى حزمة الإجراءات المتخذة بينها تصفية بعض الحسابات الخاصة بالجمركة، وبعض البضائع التي صدر في حقها أحكام الحجز ومصادرة،وهي نسبة لابأس بها، مشيرا إلى أن نسبة التحصيل الناتج عن الغرامات الجمركية ارتفعت نهاية السنة المنصرمة من 11 مليار دج إلى 74 مليار دج. فيما بلغت عائدات التحصيل الجبائي قرابة 1000 مليار سنتيم.
 وقال مدير الجمارك بأن زيارته لسكيكدة تدخل في اطار مراقبة ومتابعة مدى تطبيق الاجراءات والتدابير التي اتخذتها مصالحه مؤخرا على مستوى الموانئ، لاسيما فيما يتعلق بالتسهيلات الخاصة بعملية التصدير خارج المحروقات، مبديا اعجابه ورضاه لحرص مصالحه والسلطات المحلية بسكيكدة على تطبيق تلك التسهيلات. وذكر بأن زيارته تستهدف بعض النقاط الحساسة التي تعرف نشاطا كبيرا في مجال التجارة الخارجية والمحروقات، حيث توقف مطولا بالميناء واستمع إلى الشروحات الخاصة بالمساحات اللوجستيكية الخاصة بالتصدير، وهي العملية التي تكتسي حسبه أهمية كبرى.
 وبمركب تكرير البترول المنطقة الصناعية أشرف بن طاهر على عملية التشغيل الاتصال الكتروني الرقمي بين نشاط الجمارك مع نقطة عمليات جمركة المنتوج البترولي مع المنظومة المعلوماتية للمؤسسة العامة للجمارك، وهي عملية وصفها بالهامة والكبيرة وستكون لها انعكاسات ايجابية على الاقتصاد الوطني وعلى المؤسسة من حيث تقليص التكاليف والعمل بالرقمنة.
 جهة أخرى شدد مدير الجمارك على أهمية العمل الجواري مع أرباب العمل والمؤسسات الخاصة والعامة واعتبرها بمثابة ورقة عمل واستراتيجية هامة ترتكز عليها مؤسسة الجمارك حيث سمح اللقاء الذي جمعه مع أرباب العمل والمتعاملين الاقتصادين بما فيهم محافظي الجمارك بالاستماع إلى مختلف انشغالاتهم التي وصفها بالوجيهة والرد عليها وهنا فجر أحد المتعاملين الخواص فضيحة اقتصادية، عندما كشف عن عمليات استيراد لمواد بلاستيكية يقوم بها متعاملين خواص،رغم أن الجزائر تتوفر على أربعة مصانع لإنتاج هذا النوع من المواد البلاستيكية بمقاييس عالمية وبسعر ينافس دولة الصين وتقوم حتى بتصديرها للخارج لدول أوروبية. وقال صاحب مصنع «سابتاكس» لرسكلة واعادة تدوير البلاستيك من شلغوم العيد في تدخله:»بأن عمليات الاستيراد هذه تكلف الاقتصاد الوطني خسائر كبيرة، موجها نداء إلى السلطات العليا في البلاد بضرورة التدخل العاجل لوقف ما أسماه بالفضيحة الاقتصادية».وقد وعد مدير الجمارك في رده بالنظر في هذا الملف بالتنسيق مع الجهات الوصية.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى