سيتم تعزيز مراقبة عمليات الإستيراد
أكد محافظ بنك الجزائر، محمد لكصاسي ،أمس الاثنين بالعاصمة، أن البنك سيعزز برنامج مراقبة عمليات تمويل التجارة الخارجية مع التركيز خاصة على العمليات التي فيها مخاطر.
 و أوضح لكصاسي -خلال الندوة الوطنية حول التجارة الخارجية التي تنعقد يومي الإثنين و الثلاثاء بقصر الأمم ، أنه خلال سنة 2015 «سيتم التركيز خاصة على مراقبة عمليات الاستيراد التي فيها مخاطر أي تلك المنجزة في بعض الدول التي يعرف عن أنظمتها الجبائية والجمركية والخاصة بمكافحة تبييض الأموال التساهل والتقاعس».
 وشدد محافظ البنك على أن التقييم المعمق لبرنامج المراقبة الداخلية للبنوك سيتم تقويته وهذا لضمان مطابقة الاجراءات الداخلية المتعلقة بمعالجة العمليات مع التوصيات المعمول بها.
 و علاوة على ذلك لاحظ محافظ بنك الجزائر تراجعا في تحويل العملة الصعبة إلى الخارج والمسجلة على مستوى ميزان المدفوعات بالنسبة للشهرين الأولين لـ 2015 مقارنة مع نفس الفترة في سنة 2014.
 وأشار لكصاسي من جهة أخرى، إلى أن بنك الجزائر سيواصل سياسة صرف تشجع المنافسة الخارجية والاستقرار في ذات الوقت. من جهته اوضح وزير المالية محمد جلاب الذي حضر هذه الندوة بأن الدولة ستواصل جهودها من أجل تحسين مناخ الاعمال وبوضع إطار قانوني لممارسة النشاطات يكون مطابقا للمقاييس الدولية. و تم لهذا الغرض -كما اضاف- فتح ورشات تشمل اصلاح قانون الاستثمار قصد تحقيق جاذبية أكبر وكذا اعادة تنظيم القطاع العمومي التجاري والرامي الى بروز مجموعات اقتصادية كبرى وتعزيز ادوات مكافحة التقليد والتحويل غير الشرعي لرؤوس الاموال وكذا تطوير الادوات العصرية لتمويل الاقتصاد وسيره.     

ق و

الرجوع إلى الأعلى