تواجه الكثير من الأمهات اليوم مشاكل حقيقية في التعامل مع أبنائهن خصوصا الأطفال العصبيين، الانطوائيين و العدوانيين، ومع وجود نقص في ثقافة المتابعة النفسية في مجتمعنا، فإن التحكم في سلوك الطفل وفهم أسباب عدوانيته و انطوائه يظل سرا بالنسبة للأولياء.
الأخصائية في علم النفس الاجتماعي و التربوي سمية عبديش، تقول بأن السلوك العدواني و العنيف للطفل هو عبارة عن نداء منه يطالب من خلاله بمساحة أكبر من الاهتمام و الرعاية، وذلك راجع لأسباب عديدة أبرزها الغيرة التي قد يحس بها بعد ولادة طفل آخر، أو الإفراط في الحماية من قبل الأولياء لأن ذلك ينعكس سلبا على ثقته في نفسه.
أما السبب الرئيسي فتقول الأخصائية بأنه راجع إلى العامل الوراثي و حتى إلى انعكاسات نفسية الأم خلال فترة الحمل على نفسية الجنين،  فإن كانت متوترة فهو سيرث منها ذلك، لذلك يتوجب عليها العناية بنفسها و تجنب التوتر و القلق و الحفاظ على هدوئها التام. من ناحية أخرى فإن السلوك الانطوائي و العدواني يكتسب عند الأطفال الذين يقضون فترات طويلة في دور الحضانة، لأنهم يصطدمون بقلة الاهتمام مقارنة بفرط الحماية الذي يحظون به في منازلهم ما يهز شخصيتهم بدرجة كبيرة، أضف إلى ذلك فإن التواجد في الحضانة يجعلهم يتعلمون سلوكات و ممارسات أخرى من أطفال قد يكون بعضهم مضطربا،كما أننا لحد الآن لم نبلغ مرحلة الاعتماد على مختصين لتأطير الأطفال في دور الحضانة، و هي أمور لا يستطيع الأولياء التحكم فيها خصوصا وأنهم يقضون وقتا اقل مع الأبناء بسبب ضغوطات الحياة اليومية و التزاماتهم المهنية.
و هنا تنصح المتحدثة الأم تحديدا بمراقبة سلوكها الشخصي و التحكم في انفعالاتها، و عدم الرد على عصبية الطفل بعصبية مماثلة أو بالتجاهل المطلق بل محاولة استيعابه من خلال فتح قناة للحوار. كما تؤكد بأنه من الخطأ أن يسمح الأولياء للأبناء بمساومتهم و استغلالهم من خلال اللجوء إلى البكاء الهستيري أو الصراخ، الذي يدفع الآباء إلى الانصياع في النهاية لرغبة الطفل للتخلص من إزعاجه، لأن ذلك يؤثر على شخصيته و علاقته بهم و بمحيطه الاجتماعي في المستقبل.

كوني على الموضة

عودة التنورة الطويلة الفضفاضة
يبدو أن التنورة الطويلة و الفضفاضة ستكون موضة رائجة هذا الربيع، فقد اختارتها الكثير من النجمات لإطلالاتهن مؤخرا، كما أن التنانير الطويلة متعددة الثنايا، طبعت بقوة عروض الأزياء التي احتضنتها عواصم الموضة العالمية خلال هذا الموسم، أما الألوان فقد جاءت بعيدة نوعا ما عن  الإبهار بل هادئة و بسيطة أهمها ، الأزرق و البيج و الرمادي و البوردو، لذلك ننصحك بأن تحصلي سريعا على تنورة تميز إطلالتك لهذا الربيع.

عروس 2017

الدانتيل عنوان السحر و الأناقة

تعد لحظة ارتداء الفستان الأبيض من بين أندر و أجمل اللحظات في حياة كل عروس، فهو يزيدها بهاء و يميزها كما أنه يعكس ذوقها، لذلك ننصحك بأن تختاري ثوبا راقيا و جميلا يتضمن  الدانتيل كتفصيل أساسي سواء على مستوى الرقبة أو الكفين، لأن الدانتيل موضة هذه السنة، وهو عنوان السحر و الأناقة. ننصحك بزيارة بعض المحلات على مستوى حي سيدي مبروك بقسنطينة أين توجد تشكيلات جديدة ومتنوعة أكيد أنها سترضي ذوقك، أما أسعار الكراء فتنطلق عادة من 18ألف دج.

رشاقـــة

وجبات سهلة وسريعة تساعد في فقدان الوزن دون حرمان
عند الحديث عن خسارة الوزن،  سرعان ما يتبادر إلى أذهاننا الشعور بالجوع والحرمان ، لكن أخصائية التغذية وردة حمامة ، تقترح عليك بعض الوجبات الخفيفة التي تعد مغذية و مساعدة على خسارة الوزن في آن واحد  :
الديك الرومي:تعتبر هذه الوجبة من الوجبات الخفيفة الرائعة والتي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، مما يعني أنك تستطيعين تناولها في حال شعرت بالجوع كوجبة خفيفة لذيذة. ويمكنك إضفاء القليل من الخردل على قطعة اللحم لإضفاء المزيد من النكهة اللذيذة على هذه الوجبة.
البيض المسلوق: البيض المسلوق يعتبر أيضا وجبة خفيفة رائعة خصوصا لمرضى الغدة الدرقية حيث يساهم البيض في تنظيم عمل الغدة الدرقية خصوصاً إذا ما تم إضافة الصوص الحار عليه،  كما أن هذه الوجبة تساهم بشكل كبير في حرق الدهون.
الفشار : من أكثر الوجبات الخفيفة المرغوبة ذلك أنها لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، غنية بالألياف وتساهم في تحسين التمثيل الغذائي وبالتالي حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
البندق: قد يستغرب البعض من اعتبار البندق وجبة خفيفة، فمن المعروف أن البندق وجبة دسمة غنية بالسعرات الحرارية، إلا أن القليل منه يعتبر وجبة رائعة للجسم لغناه بالبروتين والألياف تغنيك عن الأكل.

لايف

ستايل

الأسود و الأبيض يضفيان الفخامة على ديكور الصالون و غرف المعيشة
لسنوات كثيرة ظل الخشب البسيط بلونه البني عنوان الأثاث الخاص بالصالونات و غرف المعيشة، لكن مؤخرا فرضت الديكورات الكلاسيكية العصرية نفسها، حيث يعد اللونان الأبيض و الأسود من بين آخر صيحات الموضة في الأثاث، الذي يشترط فيه أن يكون بسيطا و صغير الحجم، هذه القطع متوفرة في أسواقنا و بأسعار جد مناسبة.

أفضل طريقة لعلاج السيلوليت نهائيا


تعانين من مشكل السيلوليت الناجم عن زيادة وزنك، و تكرهين النظر إلى تلك الخطوط المتعرجة على بشرتك، نقدم لك أفضل علاج طبيعي للتخلص من هذا المشكل و استعادة جمالك.  قومي بمزج كوب من عصير ليمون و زيت الليمون العطري، زيت اللوز الحلو و زيت السرو العطري بكميات متساوية،  لكن مع نسبة إضافية بالنسبة لزيت السرو، وبعدها اخلطي كل شىء جديا في علبة زجاجية.
 كل ليلة احرصي على تدليك المناطق المتضررة مثل الفخذين والأرداف بمزيج زيت اللوز، زيت الليمون العطري وزيت السرو العطري ، لكن يتوجب عليك أن تواظبي على شرب كوب من عصير الليمون يوميًا في الصباح على الريق، أو كوب ماء دافئ مع إضافة بضع قطرات من الزيت الليمون العطري.

فكرة

كيف أوّسع الحذاء  الضيق

توسيع الحذاء الضيق إليك الطرق الآتية:
وضع القليل من البقوليات في كيس وإضافة القليل من الماء ووضع الكيس داخل الحذاء، حيث ستقوم الحبوب بامتصاص كمية الماء وتتمدد داخل الحذاء وهذه العملية تتطلب يوماً كاملاً.
ـ يمكنك أيضا أن تضعي كمية من الماء في كيس بلاستيكي بدلاً من الحبوب وتضعي الكيس في الحذاء ثمّ تضعي الحذاء في المجمد إلى أن تتجمّد المياه وتتمدّد فيتمدّد الحذاء معه، (يجب عدم وضع الكثير من الماء لكي لا يفسد الحذاء من كثر التمدّد).
ـ للأحذية المصنوعة من الجلد، نستخدم مجفّف الشعر، حيث تقومين بلبس زوج من الجوارب السميكة ولبس الحذاء، ثمّ قومي بتسليط المجفّف على الحذاء ومحاولة شدّه وتحريك القدمين إلى أن يلين الحذاء ويتوسّع.
تستخدم حبات البطاطا بحشوها بالحذاء وتركها إلى أن يتمدد  .
إذا لم تكن الأحذية ضيقة كثيراً نقوم بارتداء زوج من الجوارب السميكة ولبس الحذاء والمشي به.
في هذه الطريقة نقوم باستخدام كمية متساوية من الكحول الطبي والماء بمزجها ومسح داخل الحذاء بالمحلول،  قبل لبسه لمدة عشرين دقيقة أو نقوم بنقع الجوارب بالمزيج وعصر الزائد منه ثمّ لبس الجوارب والحذاء، يمكنك إعادة هذه الطريقة حسب الحاجة.
يمكن أن تنقعي كعب الحذاء بماء فاتر، وضعيه في مكان جاف ودافئ، ولكن تجنبي وضعه تحت أشعة الشمس المباشرة لأنّ ذلك سوف يفسد الحذاء ويغيّر من لونه، ولا ينصح أيضا بوضعه في المجفّف ولا تجفيفه بمجفف الشعر لأنّك لن تنالي النتائج المطلوبة.
يمكن أيضا أن نقوم بلف جوارب عديدة بشكل أسطواني وحشي الأحذية بها.

إعداد: نور الهدى طابي

الرجوع إلى الأعلى