المرأة الجزائرية فرضت نفسها في الإعلام رغم الحضور الضعيف في مناصب القرار
كشفت نتائج دراسة حول، الوضعية الاجتماعية و المهنية للمرأة ومكانتها في وسائل الإعلام بالجزائر، أن المرأة تحظى بمكانة هامة نسبيا، في قطاع الاتصال و المؤسسات الإعلامية بالجزائر بالرغم من حضورها الضعيف في مناصب القرار في ذات القطاع.
و أشارت نتائج هذه الدراسة التي قامت بها وزارة الاتصال بالتنسيق مع هيئة الأمم المتحدة للمراة في إطار برنامج التعاون بين الحكومة الجزائرية و هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى أن « مكانة المرأة في قطاع الاتصال و المؤسسات الإعلامية سواء الصحافة المكتوبة أو السمعية البصرية هامة نسبيا بالرغم من الحضور الضئيل في مناصب القيادة».
 و بخصوص الوضعية المهنية على مستوى وسائل الإعلام أشارت نتائج هذه الدراسة التي تم عرضها في لقاء تم تنظيمه بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال بالعاصمة، حضره وزير الاتصال حميد قرين، إلى أن نسبة النساء الصحفيات ضمن موظفي القطاع الإعلامي تمثل أكثر من ضعف النسبة الوطنية للسكان النشطين، فيما أكدت ذات الدراسة المعنونة بـ «تعزيز نجاعة مبدأ المساواة في الحقوق بين الرجال و النساء في الجزائر 2015- 2018 « أن النساء الصحافيات « يمثلن الأغلبية حتى في بعض الأجهزة السمعية البصرية العمومية من قنوات إذاعية أو تلفزيونية».
أما في الصحافة المكتوبة فإنهن يمثلن « أكثر من ثلث عدد الصحافيين سواء في عدد موظفي الصحافة الورقية أو الصحافة الالكترونية».
وبحسب ذات الدراسة فإن أن الصحافيات « يتمتعن بتمثيل كبير في مناصب المسؤولية في بعض وسائل الإعلام لكن بشكل ضئيل بل و منعدم في مناصب القرار» فيما أنه لوحظ في وزارة الاتصال « مساواة في عدد الموظفين و أكثر من ثلث المناصب العليا تشغلها نساء».
 و في توصياتها رافعت الدراسة بالخصوص لصالح « صورة و خطاب إعلامي خال من صور نمطية و لصالح تحسين الوضعية الاجتماعية و الاقتصادية للنساء في وسائل الإعلام « و من أجل « إجراءات تهدف إلى تعزيز مبدأ المساواة بين الجنسين في وسائل الإعلام».
 و في تدخله بالمناسبة ذكر سفير بلجيكا في الجزائر بيار جيلون الذي تقدم بلاده دعما ماليا لبرنامج التعاون بين الجزائر و هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى أن نفس البرنامج يضم مختلف الميادين لا سيما الميدان المتعلق بمساهمة النساء المنتخبات عل الصعيد المحلي، مشيرا إلى أنه دشن مؤخرا الدورة التكوينية الأخيرة لفائدة النساء المنتخبات على الصعيد المحلي و التي تدخل – كما قال - في إطار الشراكة بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة و وزارة الداخلية و الجماعات المحلية بدعم من بلجيكا.
ع ـ أسابع

الرجوع إلى الأعلى