تحادث رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، أمس الثلاثاء بالعاصمة، مع نظيره الجنوب إفريقي جاكوب زوما. و تناولت المحادثات بين رئيسي البلدين مختلف الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية لا سيما في المجالات السياسية و الاقتصادية،و تم التأكيد على  توسيع مجالات التعاون و الشراكة بالنظر إلى الإمكانيات الهائلة للبلدين، و على تعميق التشاور بين الجزائر و جنوب افريقيا حول المسائل الاقليمية التي تهم البلدين، كمسائل السلم و الأمن في افريقيا، و كذا تقدم النيباد و الاندماج الاقتصادي الافريقي.
ثم توسعت المحادثات بين رئيس الجمهورية ونظيره الجنوب إفريقي إلى وفدي البلدين، و التي جرت بحضور رئيس مجلس الأمة السيد عبد القادر بن صالح والوزير الأول السيد عبد المالك سلال ووزير الدولة مدير ديوان رئاسة الجمهورية السيد أحمد أويحيى والفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ووزير الشؤون الخارجية السيد رمطان لعمامرة والوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية السيد عبد القادر مساهل.
و استقبل الرئيس جاكوب زوما أمس الوزير الأول عبد المالك سلال الذي أدى له زيارة مجاملة. وجرى الاستقبال باقامة الدولة بزرالدة بحضور وزراء الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة و الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب و التجارة عمارة بن يونس و الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية و الافريقية عبد القادر مساهل.
وحضر اللقاء عن الجانب الجنوب إفريقي وزيرة الشؤون الخارجية مايتي نكووانا ماشابان.
وترحم الرئيس جاكوب زوما أمس، بمقام الشهيد بالعاصمة على أرواح شهداء حرب التحرير الوطني.
و قام زوما الذي كان مرفوقا بالوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية و الإفريقية عبد القادر مساهل بوضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري ووقف دقيقة صمت ترحما على أرواح شهداء الثورة.
و زار زوما المتحف الوطني للمجاهد حيث تلقى شروحات حول مختلف المراحل التاريخية التي عاشتها الجزائر سيما حرب التحرير الوطني قبل أن يوقع على السجل الذهبي. و بهذه المناسبة تم تسليم هدية رمزية من المتحف الوطني للمجاهد للرئيس زوما.
وقعت الجزائر و جنوب افريقيا بمناسبة هذه الزيارة، على مذكرة تفاهم تتعلق أساسا بالمشاورات السياسية.
ووقع على مذكرة التفاهم وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة عن الجانب الجزائري و وزير العلاقات الدولية و التعاون لجنوب افريقيا مايتي نكوانا ماشابان.
وتشمل مذكرة التفاهم المشاورات السياسية بين البلدين و محضر الدورة السادسة للجنة التعاون المشتركة العليا الجزائرية جنوب افريقية.
وفي تصريح للصحافة عقب حفل التوقيع أكد لعمامرة أن البلدين «بصدد توسيع و تعزيز الاتفاقات التي تم توقيعها لفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي من خلال تنويع القطاعات».
وستكون هذه الدورة متبوعة بمبادلات بين الوزراء و مسؤولين سامين من البلدين لإعطاء دفع للتعاون بغية ترقيته إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية وفقا للتعليمات التي أعطاها رئيسي البلدين».
ومن جهتها أشارت السيدة نكوانا ماشابان إلى أن مذكرة التفاهم من شأنها «الإسراع في المشاورات الدبلوماسية المنتظمة» بين البلدين مؤكدا أنه سيتم تنصيب لجنة مشتركة جزائرية جنوب افريقية حول التجارة و الاستثمارات بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي.
ق و

الرجوع إلى الأعلى