كان المدافع الدولي السابق و بطل ملحمة أم درمان عنتر يحيى نجما فوق العادة مساء أول أمس بالملعب الجواري لحي إيسطو بوهران، على هامش المباراة الاستعراضية التي نظمها نادي أولاد الباهية بين قدماء مولودية وهران و فريق جمعية أولاد الباهية حديث النشأة، و هو الموعد الذي عرف حضور والي وهران زعلان و لاعبين سابقين يتقدمهم مزوار و حدو و زروقي و بن زرقة، و قد كان للنصر حديث مقتضب مع عنتر يحيى تحدث فيه عن أهم ما يتعلق بالخضر و الفاف...
اعتزلت اللعب نهائيا نهاية السنة الماضية، في الوقت الذي كنت قادرا على مواصلة مشوارك؟
لم يكن سهلا علي اتخاذ قرار اعتزال ممارسة كرة القدم، غير أن اعتزالي اللعب دوليا في العام 2013 مهد لي الطريق، صحيح أنني كنت أستطيع مواصلة اللعب لكن كثرة الإصابات في الموسمين الأخيرين دفعتني لاتخاذ هذا القرار، و على العموم لقد عرض علي رئيس نادي أورليانز العمل كمناجير و قبلت بالمهمة الجديدة، و بالنسبة لي منصب مناجير يناسبني أكثر من ولوج عالم التدريب لأنني أستطيع أن أقدم فيه أفضل.
كيف استقبلت رحيل محمد روراوة عن الفاف وقدوم خير الدين زطشي كوجه جديد؟
في البداية علينا أن نشكر الحاج محمد روراوة على كل ما قدمه للكرة الجزائرية و للمنتخب الوطني، و سواء تعلق الأمر بلاعب أو مسير أو رئيس فلا بد دائما من نهاية القصة و التجديد، و بخصوص الرئيس الجديد خير الدين زطشي فأتمنى له كل التوفيق ولا بد من تشجيعه في مهمته الجديدة.
و ما هو انطباعك عن الرئيس الجديد وهل تتوقع له النجاح؟
الجميع يعرف أن زطشي يحب التكوين و يهتم به كثيرا، و قد سبق له أن برهن على كفاءته في مدرسة بارادو التي تكون فيها عدة لاعبين مثل بن سبعيني الذي أرشحه ليكون صخرة دفاع الخضر، ما نتمناه هو أن ينجح زطشي في إعادة الفرحة لأنصار المنتخب.
على ذكر المنتخب، هل تؤمن بقدرته على بلوغ مونديال روسيا؟
يخطئ من يقول أن حظوظنا باتت منعدمة، المنتخب الحالي يستطيع قلب الطاولة على بقية منافسيه، لكن الأهم هو أن لا نزيد الضغط على الطاقم الفني الجديد ولا نستبق المراحل.
عملت مع مدربين محليين وأجانب، فأيهما تراه الأنسب لقيادة العارضة الفنية للمنتخب؟
في الحقيقة، اختيار مدرب أجنبي لا يعني أن المحلي فاشل والعكس صحيح، الأهم هو اختيار إطار في المستوى يستطيع تسيير تعداد المنتخب و قيادته لتحقيق أفضل النتائج.
هل ستقبل بتولي منصب ما في المنتخب في حال تلقيك دعوة من الرئيس الجديد؟
سبق أن طالعت في وسائل الإعلام أن اسمي متداول و مقترح لدى المكتب الجديد للفاف، لكن لحد الآن لم أتلق أي عرض، على العموم لدي منصب حاليا في نادي أورليانز و علي احترام إدارة النادي، لكن الأولوية دائما تبقى للجزائر، و عندما يحتاجك وطنك عليك تلبية النداء بلا تردد.
ما تعليقك على خيبة كان الغابون الأخيرة؟
من المؤسف كثيرا أن جيلا يضم محرز و براهيمي و غلام يفشل في الكان و يغادر المنافسة من الدور الأول، لقد كان أمرا مخيبا لنا كجزائريين، الآن علينا التفكير في المستقبل و تصحيح الأخطاء لاستعادة الثقة، المنتخب الوطني لطالما زرع الفرحة في قلوب الجزائريين من جيل الثمانينيات إلى جيل 1990 إلى جيل أم درمان، و الجيل الحالي بإمكانه أيضا إسعاد الشعب و تحقيق أحلامه.
هل هناك ما تريد إضافته في الأخير؟
أنا فخور جدا بالاستقبال الحار الذي لقيته في وهران، و هذا يشعرني بالفخر و الاعتزاز بمحبة الجزائريين لي، كما أنني سعيد بالتطور الذي شهدته مدينة وهران.
حاوره: عبد الجليل

الرجوع إلى الأعلى