تجديــــد أمانــة الاتحــاد المحلــــي للعمــــال الجزائرييــــن غـــرب
جدد، أول أمس، الاتحاد العام للعمال الجزائريين لولاية قسنطينة، أمانة الاتحاد المحلي غرب، حيث اختير النقابي داود عبد الحفيظ على رأسها، وسط تأييد من الفروع النقابية المشاركة في المؤتمر الذي جرى في ظروف عادية.
و جرت أشغال المؤتمر الثالث للاتحاد المحلي غرب بدار الشباب بحي فيلالي، باسم النقابي الراحل عبد القادر مهدي، أين ألقى الأمين الولائي للاتحاد العام للعمال الجزائريين بوجمعة رحمة كلمة اتهم فيها أطرافا نقابية بمحاولة عرقلة تنظيم المؤتمر، الذي لم ينعقد حسبه منذ 11 سنة “رغم محاولات ثلاث لجان متعاقبة”، على حد قوله. كما أضاف بأن بعض النقابيين تحالفوا مع الإدارات من أجل إلحاق عقوبات بالعمال في مؤسسات عمومية، فضلا عن أن مدير مؤسسة استشفائية عمومية رفض الاعتراف بالفرع النقابي التابع للاتحاد، لكن حقوق العمال عادت إليهم، بحسبه، بعد المفاوضات مع الإدارة و تدخل الأمانة الولائية.
و واصل الأمين الولائي اتهاماته لأطراف لم يذكرها بالاسم، حيث قال “إنه من غير المقبول تعيين نقابيين بمحاضر تحرر في المقاهي”، كما اعتبر بأنهم “يقومون بخلق المشاكل عبر الجرائد ومن خلال البيانات”، مضيفا بالقول “إن أشخاصا ظلوا ليلة المؤتمر في دار الشباب إلى غاية الساعة العاشرة مساء و حاولوا إقناع مديرها بعدم تنظيمه”.
و حضر المؤتمر 105 نقابيين منضوين تحت لواء 49 فرعا و13 فيدرالية، حيث تم اختيار النقابي داود عبد الحفيظ أمينا للاتحاد المحلي غرب، بالإضافة إلى 5 أعضاء آخرين في اللجنة التنفيذية، و قال الأمين الولائي إن اللجنة تُحاسب من طرف المجلس و من يتقاعد يمكن تغييره. و للإشارة فإن الأشغال شملت أيضا تكريما لعائلة النقابي الراحل الذي حمل المؤتمر اسمه، و نقابيين قدماء بالاتحاد العام للعمال الجزائريين بولاية قسنطينة.
و كان الاتحاد العام للعمال الجزائريين قد شهد أزمة نقابية كبيرة منذ السنة الماضية، وصلت إلى حد قيام إطارات بالاتحاد بسحب الثقة من الأمين الولائي الحالي، في حين سلطت الأمانة الولائية في الفترة الأخيرة عقوبات على مجموعة من معارضي الأمين الحالي، قبل أن يتم التراجع عنها.
س.ح

الرجوع إلى الأعلى