وزارة التـربيـة تشـرع في إجراءات توظيـف أسـاتذة القوائــم الاحتيــاطــية
أعلنت وزارة التربية الوطنية، أمس عن تفعيل الأرضية الرقمية في إطار مواصلة، استغلال القوائم الاحتياطية الخاصة بمسابقة توظيف الأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاثة المنظمة بعنوان السنة الماضية 2016.
وأوضحت وزارة التربية في مراسلة وجهتها إلى كل من المديرية العامة للوظيفة العمومية، والمديرية العامة للمالية، عن تفعيل الأرضية الرقمية ابتداء من يوم أمس الجمعة الموافق لـ  07 أفريل 2017، لاستغلال القائمة الاحتياطية الولائية، ثم الوطنية ‹› قصد شغل في إطار الاحتياج البيداغوجي الحقيقي، كل المناصب المالية الشاغرة، والتي ستشغل فعليا والخاصة بكل رتب التعليم، سواء القاعدية منها أو الآيلة للزوال أو رتب الترقية.
وأشار بيان للوزارة إلى أنه سيتم استدعاء كل المترشحين المدرجين في القوائم الاحتياطية الولائية ثم الوطنية الخاصة برتب : أستاذ المدرسة الابتدائية ( كل التخصصات)، أستاذ التعليم المتوسط ( كل التخصصات)، أستاذ التعليم الثانوي ( كل التخصصات)، لأجل مباشرة التكوين التحضيري الأولي، ما قبل التوظيف لشغل المناصب المالية الشاغرة حاليا والتي ستشغر فعليا قبل 31 أوت 2017، نتيجة مختلف الحالات سيما الإحالة على التقاعد.
وتمت الإشارة، إلى أنه سيتم استدعاء المترشحين المعنيين رسميا، وفق الترتيب الاستحقاقي عن طريق كل الوسائل من بريد عادي وإلكتروني ورسائل نصية قصيرة ( أس أم أس )، فضلا عن عملية الإعلان والإشهار الواسع الذي سيرافق العملية في مختلف وسائل الإعلام والاتصال المكتوبة والسمعية البصرية والالكترونية.
وبحسب ذات المصدر، ‹› سيتم تعيين المترشحين المعنيين بعد استكمال التكوين التحضيري الأولي بصفة متربصين في الرتب القاعدية، أستاذ المدرسة الابتدائية، أستاذ التعليم المتوسط و أستاذ التعليم الثانوي، حسب الحالة ابتداء من 01 سبتمبر 2017.
واشترطت وزارة التربية الوطنية أن يلتزم كل مترشح مستدعى لهذا الغرض، كتابيا ومصادق على ذلك بالبلدية، بأن يلتحق بالتكوين التحضيري الأولي، خلال الآجال التي ستحدد لاحقا، وأن لا يشارك في مسابقة التوظيف الخارجي التي ستنظم بعنوان سنة 2017، كما يلتزم بالالتحاق بالمنصب الشاغر المعين فيه ابتداء من 01 سبتمبر 2017 ، حسب الترتيب  الاستحقاقي على مستوى المؤسسة التعليمية.
وحذرت الوزارة بأنه في حال، عدم حضور المترشح المستدعى من القائمة الاحتياطية الولائية أو الوطنية، حسب الحالة لاستلام الالتزام المصادق عليه بعد إيداعه للتسجيل، بأنه سيعوض مباشرة بالمترشح الموالي، حسب الترتيب الاستحقاقي.   
وكانت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، قد أعلنت في وقت سابق، عن فتح الأرضية الرقمية،  ابتداء من 7 أفريل إلى غاية تاريخ 17 أفريل بالنسبة إلى المرحلة الولائية 2017، أما المرحلة الوطنية فتكون ابتداء من 18 أفريل إلى غاية 27 أفريل 2017.
وبخصوص إجراء مسابقة توظيف الأساتذة لقطاع التربية، المفتوحة لأكثر من 10 آلاف منصب لمختلف الأطوار على أساس الاختبارات الكتابية، والمقررة بتاريخ 29 جوان 2017، فأكدت الوزيرة، أن فتح التسجيلات الإلكترونية وإيداع الملفات، سيكون ابتداء من 2 ماي 2017.
من جهة أخرى، أشارت بن غبريط، إلى أن الامتحان المهني للترقية، الخاص بثماني رتب، وهي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون للأطوار الثلاثة، مدير متوسطة، أستاذ التعليم الثانوي، فسيجرى يوم 31 ماي 2017، على أن تودع الملفات ابتداء من يوم 23 من شهر أفريل الجاري.
وبخصوص الامتحان المهني للترقية لـ21 رتبة، أكدت وزيرة التربية أن الامتحان سيجرى يوم 09 جويلية 2017، فيما ستفتح التسجيلات وتودع الملفات ابتداء من 30 ماي 2017.
وتمت الإشارة إلى أن الرتب المعنية بالترقية تتعلق بـ : معلم المدرسة الابتدائية، مدير ثانوية، مدير مدرسة ابتدائية، مساعد مدير مدرسة ابتدائية، مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، مستشار التغذية المدرسية، مشرف التربية، مشرف رئيسي للتربية، معاون تقني للمخابر، ملحق رئيسي بالمخبر، مقتصد، نائب مقتصد، نائب مقتصد مسير، مقتصد رئيسي، مستشار رئيسي للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، ناظر ثانوية، مستشار رئيس للتربية، مستشار التربية، مساعد رئيسي للتربية، مساعد رئيسي للمصالح الاقتصادية.
ع أسابع

الرجوع إلى الأعلى