شجبت سلطة ضبط السمعي البصري في بيان لها اليوم  الثلاثاء «خرق» قناة الشروق نيوز للفترة القانونية للصمت الانتخابي وأكدت أنه  تم الاتصال بالمدير العام للمجمع الإعلامي لإبلاغه بـ«خطورة هذه المخالفة».
وأوضحت السلطة أن سبب الشجب هو بث قناة «الشروق نيوز» أمس الاثنين في نشرة  السابعة الناطقة بالفرنسية «حوارا مع مترشح للانتخابات التشريعية وذلك بالرغم  من فترة الصمت المفروضة قانونا لمدة ثلاثة أيام من تاريخ الاقتراع».
وأضافت أن رئيسها زواوي بن حمادي «سارع إلى الاتصال فورا برئيس مجمع الشروق  لإبلاغه بخطورة هذه المخالفة»، مشيرة إلى أن «هذا الخرق للقانون أثر سلبا على  عملية مرافقة تغطية العملية الانتخابية» وأنها «تحتفظ بحقها في تطبيق القانون  بكل صرامة».
وأشارت ذات الهيئة إلى أن «إدارة الشروق اعترفت بهذا الخطأ والتزمت  بالاستجابة حينا وافتتحت نشرتها الرئيسية (20:30) معلنة اتخاذ الإجراءات  اللازمة».
ودعت سلطة ضبط السمعي البصري جميع الوسائط السمعية البصرية إلى «التحلي  باليقظة وهذا في إطار احترام القانون العضوي رقم 16 - 10 الصادر في 16 أوت 2016  الذي تنص المادة 173 منه أنه باستثناء الحالة المنصوص عليها في  المادة 103  (الفقرة 3) من الدستور تكون الحملة الانتخابية مفتوحة قبل 25 يوما من تاريخ  الاقتراع وتنتهي قبل ثلاثة (3) أيام من تاريخ الاقتراع».
كما تنص المادة 174 على أنه «لا يمكن لأي كان، مهما كانت الوسيلة وبأي شكل  كان، أن يقوم بالحملة خارج الفترة المنصوص عليها في المادة 173 من القانون  العضوي».
وحول فترة الصمت الانتخابي، تؤكد المادة 181 من ذات القانون أنه «يمنع نشر  وبث سبر الآراء واستطلاع نوايا الناخبين في التصويت وقياس شعبية المترشحين قبل  اثنتين وسبعين (72) ساعة على المستوى الوطني  وخمسة (5) أيام  بالنسبة للجالية  المقيمة بالخارج من تاريخ الاقتراع».
وحول ذات الموضوع، كانت سلطة ضبط السمعي البصري قد أكدت في بيان لها أول أمس  الأحد أن وسائل الإعلام السمعية البصرية «لا يسمح لها  خلال الثلاثة أيام  المتبقية ليوم الاقتراع، بتغطية الحملة الانتخابية».

الرجوع إلى الأعلى