دعا أمس، باحثون أكاديميون بجامعة باتنة، وإطارات بمديرية الشؤون الدينية، إلى تفعيل آليات وصيغ لاستغلال واستثمار الأوقاف المهملة، وأكدوا خلال الملتقى الوطني حول “استغلال الأملاك الوقفية في الجزائر واستثمارها”، على ضرورة التكفل بالأملاك الوقفية واستثمارها، وكشف في هذا الصدد مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية باتنة، عن عدم استغلال ما نسبته 66 بالمائة من الأوقاف.
وطرح باحثون أكاديميون في الملتقى المنظم من طرف كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الحاج لخضر بباتنة، آليات للتكفل بالأملاك الوقفية وهو ما تطرق له عميد الكلية الدكتور صالح بوبشيش في مداخلته حول دور الجامعة في ترقية نظام الوقف مبرزا طرق استغلال وتسيير الوقف عن طريق التكوين والبحث برسكلة الموظفين بمصالح الأوقاف.
 وأشار في نفس السياق لاستحداث الجامعة تخصص تسير الأوقاف لأول مرة بتكوين طلبة في ماستر مهني بالجامعة في مجال تسيير الأوقاف، موضحا بأن أول دفعة بجامعة باتنة على أبواب التخرج السنة الجارية.
 واعتبر عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية أن مسجد أول نوفمبر بملاحقه يعد نموذجا لاستغلال الأوقاف، وأشار لنماذج في دول غربية أولت اهتماما للأوقاف وأسست مشاريع وقفية منها جامعات ومستشفيات.
يـاسين.ع

الرجوع إلى الأعلى