أكد وزير الدولة  وزير الداخلية  والجماعات المحلية، الطيب بلعيز، أمس الإثنين، على ضرورة  تسهيل إجراءات حصول المواطنين على وثائق وتحسين ظروف إستقبالهم، مطالبا بالعمل على تسليم بطاقات التعريف الوطنية للمواطنين خلال نفس اليوم الذي يتم فيه إيداع الملف، في انتظار تعميم هذه  الخدمة على باقي الوثائق الأخرى على غرار رخصة السياقة البيومترية، التي قال بأن عملية رقمنتها وصلت إلى حدود 50  بالمائة.
 و فيما يخص جوازات السفر فقد أمر الوزير بتسليمها لأصحابها في ظرف لا يتجاوز 10 أيام، و في حالة حدوث أي طارئ بالنسبة لمختلف الوثائق الإدارية الأخرى، أمر رؤساء الدوائر بتفويض الأمناء العامين للقيام بالمهمة. وتهدف هذه الإجراءات ـ كما قال بلعيز ـ  إلى تحسين الخدمة العمومية وإعادة الثقة بين المواطن والإدارة، مشيرا إلى أن الموارد البشرية والاعتمادات المالية متوفرة. ومن بين الإجراءات الأخرى التي أعلن عنها  بلعيز خلال زيارة عمل و تفقد لولاية تيزي وزو، الإستغناء عن أخذ بصمات الأطفال دون سنّ الـ 12 والإكتفاء بالصور الرقمية في ملفاتهم.
وبخصوص صندوق الدعم والضمان للجماعات المحلية الذي استحدثته وزارة الداخلية خلال السنة المنصرمة للتكفل ببرامج التنمية المحلية، قال وزير الداخلية أنه تمّ تخصيص ميزانية بـ  50 مليار دج  من الصندوق خلال العام الجاري 2015  لمواجهة متطلبات المواطنين وانشغالاتهم في إطار التنمية المحلية،  كما تمّ رصد غلاف مالي بقيمة 100  مليار دج ستوجّه للبلديات، وذلك في إطار المخطط البلدي للتنمية، مشيرا إلى أن هذا الصندوق يتكفل ببرامج التنمية المحلية بكيفية جديدة للردّ على انشغالات المواطنين، داعيا في ذات الصدد المسؤولين المحليين إلى  ضرورة إشراك المواطنين في برامج التنمية المحلية، وذلك لتكريس الديمقراطية التشاركية باعتبارها أولوية و بما يسمح بالتالي بالتخفيف من احتجاجات وغضب المواطنين، مشيرا إلى أن استشارة المواطنين من طرف المسؤولين وإشراكهم في تسيير الشؤون المحلية هو حق مشروع يمارسونه على مستوى بلديتهم التي ينتمون إليها، مؤكدا بأن هذه الحقوق مكرّسة دستوريا وفي القوانين، لاسيما قانوني البلدية والولاية. وبخصوص الانسداد وحالة الاحتقان التي تعيشها بلدية عزازقة منذ قرابة سنة، وعد الطيب بلعيز بإيفاد لجنة تحقيق وزارية مطلع الأسبوع القادم للنظر في القضية.
ولدى تفقده لمدينة ذراع بن خدة غرب مدينة تيزي وزو، و التي كانت المحطة الأولى لزيارته ، دشن الوزير مقر الدائرة الجديد، كما وضع حجر الأساس لإنجاز 2000 مسكن اجتماعي في المدينة الجديدة لواد فالي الواقعة بالضاحية الغربية لبلدية تيزي وزو . كما تفقد مشروع إنجاز ملعب كرة القدم الذي يضم 50.000 مقعد مغطى والجاري إنجازه ببوخالفة. و أكد على ضرورة الإنتهاء من أشغال إنجازه شهر ماي 2016 . و تفقد الوزير أيضا العديد من المشاريع التنموية ودشّن عددا من المنشآت والمرافق إلى  جانب النصب التذكاري لبطلة المقاومة الشعبية لالة فاطمة انسومر .
 سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى