كشف مصدر مسؤول بمديرية الموارد المائية بولاية سوق أهراس، أن استكمال أشغال الشطر الثاني لإعادة تأهيل شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب لمدينة سوق أهراس، سيمكن من بلوغ معدل 150 لترا يوميا من مياه الشرب للفرد الواحد، وأن هذه العملية ستسمح بعد تأهيل كامل شبكة التوزيع في شطرها الثاني بتزويد مواطني هذه المدينة بمياه الشرب، بعدما كانوا يتزودون مرة واحدة كل أربعة أيام.
 ويبقى تحقيق هذا المعدل “المعتبر” 150 لترا يوميا للفرد مرهونا بمدى تساقط الأمطار وامتلاء سد عين الدالية، والذي يعتبر الممون الرئيسي للولاية بمياه الشرب.
 وحسب نفس المسؤول، فقد شملت أشغال الشطر الثاني من هذه العملية 86 كلم، حيث شرع في عملية التحويلات فيما بين الخزانات التي تعرف تسربات “جد كبيرة” للمياه تتراوح بين 30 و40 بالمائة ،وذلك عبر أحياء كل من “الفوبور” و”لعلاوية” و”سيدي مزغيش” و”1700 سكن” إلى جانب “مخيم الطيران”.
 وتم برسم الشطر الثاني كذلك إنجاز خزان بـ5 آلاف متر مكعب بجوار مؤسسة “الدهن” لسوق أهراس.  وأضاف السيد سعيد رامول بأن أشغال الشطر الأول لإعادة تأهيل شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب التي انتهت مكنت من إزالة نقاط تسربات المياه نهائيا التي كانت تمثل 50 بالمائة من إجمالي الشبكة.
وكانت هذه العملية في شطرها الأول مست 91 كلم وذلك عبر أحياء كل من “برال صالح” و”بن دادة” و”ديار الزرقاء 1 و2و3 و”جنان التفاح” فضلا عن حيي كل من “ابن رشد” و”الشهيد” ووسط المدينة.
 وتتمون ولاية سوق أهراس بمياه الشرب انطلاقا من سد كل من عين الدالية (الذي يزود كذلك جزء من ولايتي تبسة وأم البواقي) والطبقة الجوفية لمدينة تاورة فضلا عن سد فم الخنقة بوادي الشارف الموجه للسقي الفلاحي، وتمت الإشارة إلى أن الأشغال تجري حاليا لإنجاز سدين آخرين وهما وادي ملاق 150 مليون متر مكعب الذي سيزود مركب تحويل الفوسفات بوادي الكباريت بالمياه فضلا عن مدينتي لعوينات والونزة (تبسة) ومنطقتي سيدي فرج وأولاد عباس (سوق أهراس) بالمياه الصالحة للشرب.
 كما تجري الأشغال حاليا لإنجاز سد وادي جدرة بطاقة 35 مليون متر مكعب الذي سيتم استلامه في غضون العام 2018 وهو ما سيسمح بتموين أفضل لكل من سوق أهراس وأولاد ادريس والمشروحة بمياه الشرب.
 وحسب ذات المصدر سيشرع في إطار الخماسي المقبل 2015-2019 في أشغال إنجاز سد واد لغنم الواقع بإقليم بلدية لخضارة الحدودية بطاقة 43 مليون متر مكعب، حيث سيوجه لتزويد سكان البلديات الحدودية بمياه الشرب على غرار عين الزانة وأولاد مومن ولخضارة ولحدادة وسيدي فرج.
ف/غنام

الرجوع إلى الأعلى