مشاركـــة نوعيــة في الطبعــة المغاربيــــة الأولى لأيـــــام تبسة الأدبية
أنهت دار الثقافة محمد الشبوكي لولاية تبسة كل التحضيرات  وضبطت عقاربها لانطلاق أيام تبسة الأدبية في طبعتها الثامنة  يوم غد الاثنين إلى غاية 16 نوفمبر الجاري و ستأخذ و لأول مرة طابعا مغاربيا .
وحسب رئيسة فرع البرمجة والعلاقات العامة بدار الثقافة زبيدة بوطويل  ، فإن هذه الطبعة ستعرف حضورا كبيرا ومميزا ومشاركة قوية لشعراء من 30 ولاية ، فقد تم توجيه دعوات عديدة لوجوه  أدبية معروفة و فاعلة في الحقل الثقافي والفكري في الوطن وخارجه.
 من الجزائر ستحضر هذه الأيام  أسماء بارزة على غرار الشاعر سليمان جوادي  و الدكتور عاشور فني  ، والدكتور محمد تين رئيس المكتب الوطني لجمعية الجاحظية،  ويوسف شقرة رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين  ،والشاعر والمسرحي جمال فوغالي  والروائي سفيان مخناش  ،والشاعرة والإعلامية مي غول،  وسيكون الحضور التونسي ممثلا في الشاعر والإعلامي عبد الله القاسمي ، والشاعر صابر العبسي و وسيلة المولهي  ومن ليبيا الدكتور علاء الدين الفرجاني الأسطي ،والدكتورة والشاعرة  سالمة  محمد الصالح ، والشاعر عمر عبد الدايم البشير. وستتخلل هذه الأيام قراءات سردية لكتاب مبتدئين وهواة لأول مرة .
وأضافت المتحدثة أن اليوم الأول سيعرف تقديم شريط فيديو للشاعر الراحل مختار حنيني  ومجموعته الشعرية ، كما ستنظم ورشة  في فن الكتابة بين كتاب مبتدئين يتم تأطيرها من طرف كتاب شباب ، فضلا  عن معرض للكتاب من تنظيم كتاب ودور نشر من الوطن للمساهمة بقسط وفير في النهوض بصناعة الكتاب والتعريف بمجهودات المبدعين،كما ستكون لهذه الورشة بصمات جلية في التعريف بإنتاج الكثير من الشعراء والروائيين والقاصين.
فعاليات اللقاء الأدبي ستشهد أيضا تقديم مداخلات مفكرين و روائيين و قاصين وشعراء و نقاد من ضيوف تبسة، وذلك لما للسرد من علاقة بالتطور الفكري والحضاري ،كما ينتظر تنظيم رحلة سياحية  للمشاركين في أيام تبسة الأدبية يتعرفون من خلالها على ما تزخر به المدينة من  آثار  تعود للحقبة الرومانية والبيزنطية ،  ناهيك عن تنظيم جلسات طربية وفنية طيلة ليالي التظاهرة التي يسعى من خلالها طاقم دار الثقافة محمد الشبوكي، إلى بعث حياة فنية وثقافية متجددة وواعدة لبعث نهضة تبسة الثقافية التي كانت تتميز بها قبل سنوات .   
ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى