غول: لم نتلق أي طلب من الخواص لإنشاء شركات طيران
أوضح وزير النقل عمار غول أن وزارته لم تتلق لحد الآن أي طلب من الخواص لإنشاء شركات  طيران خاصة بالجزائر على اعتبار أن تجميد التراخيص لا يزال ساري المفعول منذ سنة 2009، وقال أن تعديل القانون المتعلق بالقواعد العامة المتعلقة بالطيران المدني سيمكن المسافرين مستقبلا من الحصول على تعويضات وتكفل تام في حال تأخر أو إلغاء الرحلات، وقد صادق نواب الغرفة السفلى للبرلمان بالأغلبية على مشروع القانون ولم يعارضه سوى حزب العمال فقط.
تبنى نواب المجلس الشعبي الوطني بالأغلبية مشروع القانون المعدل والمتمم للقانون98/06 الذي يحدد القواعد العامة المتعلقة بالطيران المدني، وصوت حزب العمال ضد القانون لتخوفه من الفقرة السابعة من المادة 16 التي قد  تجر إلى فتح المجال الجوي للأجانب مستقبلا حسب بيان له أمس، على الرغم من التطمينات التي قدمها الوزير في هذا الشأن في وقت سابق.
وقال عمار غول في تصريح صحفي له بعد ذلك أن القانون الجديد سيسمح بتطوير خدمات النقل الجوي من عدة جوانب، وتحدث هنا عن التكفل بالمسافرين وتعويضهم في حال تأخرت الرحلات أو ألغيت، والتكفل التام بذوي الحقوق  وذوي الاحتياجات الخاصة، والمحافظة على المحيط و حماية البيئة.
 كما تحدث الوزير أيضا عن تدقيق وتحديد مجال المسؤوليات لكل طرف ولكل المتعاملين في مجال السلامة والأمن المتعلقين بالنقل الجوي و الطيران المدني، وينص القانون الجديد على إنشاء هيئة عمومية مستقلة تابعة للوزارة المعنية بالنقل خاصة بالتحقيق والتفتيش والمراقبة الدائمة، وكذا استحداث مدرسة عليا للطيران المدني لتدريب وتكوين الطيارين وكل العمال و التقنيين في مجالات النقل الجوي الأخرى.
و قال عمار غول انه يتم التحضير للعمل بالتذكرة الإلكترونية في مراحل الحجز بغية تسهيل وتيسير الخدمات للمسافرين والقضاء على الفوضى المسجلة في هذا الجانب، مقرا في ذات الوقت بوجود نقائص على مستوى شركة الخطوط الجوية الجزائرية من شأن القانون الجديد تداركها مستقبلا، مشددا على أن هذا الاخير سيطبق على الجميع سواء الأسطول الوطني أو الشركات الأجنبية العاملة في بلادنا، وسيتم تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل في مجال منح التراخيص للشركات الاجنبية أيضا.
وفي رده عن سؤال متعلق بطلبات خواص لإنشاء شركات للنقل الجوي أوضح الوزير ان وزارته لم تتلق اي طلب  من الخواص لحد الآن في هذا الشأن، على اعتبار أن منح التراخيص للخواص مجمد منذ سنة 2009.
أما بخصوص تخفيض أسعار التذاكر صيفا للمهاجرين وغيرهم فأوضح غول ان التذكرة الحالية للنقل الداخلي مدعمة بنسة 55 بالمائة ، وتحدث عن تكامل في المستقبل بين شركة الخطوط الجوية الجزائرية وشركة «طاسيلي للطيران» في مجال النقل والتكفل بالمسافرين، إلا أنه أوضح  ان الشركة الوطنية مهما يكن تبقى شركة تجارية ويجب مراعاة هذا الجانب عند الحديث عن تخفيض الأسعار، و قال فوج عمل مشترك سينبثق مستقبلا عن مجلس وزاري مشترك برئاسة الوزير الأول  هو من سينظر في هذه المسألة.
وينص القانون الجديد أيضا على ضمان حد أدنى من الخدمة يساوي 30 بالمائة في حال حدوث إضراب داخل شركة الخطوط الجوية الجزائرية وشركة تسيير المطارات،  كما أوصت اللجنة بأن يشمل القانون الخاص بعلاقات العمل 90/02 فئات موظفي الشركتين المذكورتين.
 م- عدنان

الرجوع إلى الأعلى