جمعية الشعرى تعد الفائزين في مسابقة سيرتا علوم برحلة إلى بولندا
أعلنت جمعية الشعرى لعلم الفلك عن تنظيم الطبعة العاشرة من المسابقة العلمية و الثقافية «سيرتا علوم»، الموجهة لتلاميذ ثانويات ولاية قسنطينة المتفوّقين، و تعد الفائزين برحلة إلى بولندا ، وطن عالم الفلك الشهير نيكولاس كوبرنيكوس، كما جاء في صفحة الجمعية عبر موقع  فايسبوك.
المسابقة التي تعتبر الأولى من نوعها في الجزائر و الوطن العربي، و تحمل هذه المرة شعار « إرساء الثقافة العلمية.. دعم للغة الضاد»،  تعتمد في اختيار المشاركين في فعالياتها ، على أساس معدل الثلاثي الوارد في كشف نقاط كل تلميذ ، و من المنتظر أن يخوض غمارها على غرار الطبعات التسع السابقة ، 600 تلميذ من 60 ثانوية بمختلف أنحاء ولاية قسنطينة.
تشمل المسابقة التي ستبدأ عن قريب، و هي من تنظيم جمعية الشعرى، بالتنسيق مع مديرية التربية، تحت رعاية والي الولاية ، أسئلة في الفيزياء، الكيمياء، علوم الطبيعة، ثقافة علمية عامة في علم الفلك ، علوم الأرض ، و تاريخ العلوم و غيره، إلى جانب الثقافة العامة و تشمل الجغرافيا، تاريخ الإنسانية، مهارات تقنية عامة و التحكم في اللغات.
و يبقى خلال التصفيات  3 مترشحين، كل واحد يمثل مستوى و تخصص علمي معين و ستعلن الجمعية  عن النتائج خلال حفل رسمي في يوم 16أفريل المقبل بمناسبة يوم العلم. و تهدف المسابقة أساسا إلى خلق جو من التنافس العلمي و تحفيز التلاميذ على حب العلوم، إلى جانب اكتشاف مواهب واعدة و تأطيرها من قبل جمعية الشعرى.
جدير بالذكر أن الفائزين في الطبعات التسع السابقة من مسابقة سيرتا علوم، زاروا انجلترا و فرنسا و اليابان و جزر الكناري و جنوب إفريقيا و الصين و ألمانيا، في حين سيتمكن الفائزون في الطبعة العاشرة من زيارة بولندا و اقتفاء أثر الأب الروحي لعلم الفلك المعاصر نيكولاس كوبرنيكوس.                                                              إ.ط

الرجوع إلى الأعلى